الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يثمن ما تقدمه الحكومة اليابانية من مساعدات للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 13:49 )
أريحا- معا- ثمن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ما تقدمه الحكومة اليابانية من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات.

وجاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع السفير الياباني هاروش تاكايشي ، وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية تيتشيو كوندو، حيث أطلعهما على أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية .

وأكد د. عريقات أن الحكومة الإسرائيلية لا زالت تضرب عرض الحائط بكافة الدعوات الدولية بما في ذلك دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لها بوقف الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة، منوهاً أن استمرار مثل هذه السياسات الإسرائيلية سيعني بالضرورة تقويض جهود المجتمع الدولي وما يبذله الرئيس أوباما لصناعة السلام وإخراج المنطقة من دوامات العنف والفوضى وإراقة الدماء.

وشدد د. عريقات على أن إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطرق بات يُشكل مفتاح النجاح للجهود الدولية، إذ أن استمرار سياسات إسرائيل على ما هي عليه سيعني فشل هذه الجهود كما حدث لكافة المحاولات الدولية السابقة التي ارتطمت على صخور التعنت الإسرائيلي، والإصرار على استمرار بناء وتوسيع المستوطنات والاقتحامات والاغتيالات والحصار والإغلاق والاعتقالات.

من جانبه أكد السفير الياباني، تمسك بلاده بحل الدولتين على أساس انسحاب إسرائيل إلى خط الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة إلى جانب دولة إسرائيل، ووجوب وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، وحث كافة الأطراف على تنفيذ ما عليها من التزامات.