الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في كلية التمريض حول التأهيل والتعافي في الصحة النفسية

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 18:07 )
سلفيت-معا- نظمت كليه التمريض، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل تحت عنوان (التاهيل والتعافي في الصحة النفسيية).

ويأتي عقد الورشة ضمن مجموعة من النشاطات المكثفة التي تقوم بها كلية التمريض في جامعة النجاح، من اجل افتتاح برنامج ماجستير تمريض الصحة النفسية المجتمعية، وذلك في بداية الفصل الدراسي الاول 2009-2010 حيث انه سيكون البرنامج الاول في فلسطين في هذا التخصص.

وترأس جلسات الحوار كل من عميد كلية التمريض الدكتور عدنان سرحان، وموفد منظمة الصحة العالمية الخبير في هذا المجال ( رون ) من اسكتلندا وشارك في ورشة العمل ممثلون عن المؤسسات الاهلية العاملة في مجال الصحة النفسية واساتذة كلية التمريض .

وفي بداية الورشة رحب د. سرحان بالضيوف، وشكر وفد منظمة الصحة العالمية على الجهود والدعم المتواصل التي تبذله منظمة الصحة العالمية في تدريب الكوادر التعليمية في كلية التمريض على احدث الاساليب العلمية والعملية التمريضية في التعامل مع المرضى النفسيين والنهوض بالعناية التمريضية النفسية والوصول بها الى ارقى البروتوكولات العلاجية العالمية في هذا التخصص .

وتمحورت جلسات الحوار حول احدث الطرق والاساليب العلاجية التاهيلية في تقديم العناية التمريضية للمرضى النفسيين والتركيز على اهمية دور الممرض المؤهل والمختص في الصحة النفسية في العمل على تعافي المريض النفسي من الاعراض التي تصاحب المرض النفسي .

ففي الجلسة الاولى تم التعريف باحدث الطرق العلاجية والتأهيلية التمريضية المتبعة في بريطانيا واستراليا خاصة احدث الطرق العلاجية المتبعة في التعامل مع الضلالات والهلاوس التي تصاحب المريض النفسي خلال فترة التعافي من المرض النفسي، وكيفية محاربة الوصمة المصاحبة للمرض النفسي واساليب التغلب عليها وتغيير الصورة النمطية السلبية لدى المجتمع عن المريض النفسي و التي لا يزال مجتمعنا الفلسطيني يعاني منها وتم التعريف باحدث تجارب الدول المتقدمة في التعامل مع المرض النفسي .

وفي الجلسة الثانية تمركز النقاش حول امكانية موائمة احدث بروتوكولات العناية التمريضية المتبعة في الدول المتقدمة وتطبيقها في المجتمع الفلسطيني مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع الفلسطيني الذي لا يزال يقبع تحت الاحتلال والفرق في مستوى خدمات الصحة النفسية المتبعة في فلسطين، وكذلك تم الاطلاع على بعض النماذج الناجحة، والتي تم تطبيقها في المجتمع الفلسطيني .

وفي نهاية الورشة قام الدكتور عدنان سرحان بتقديم الشكر لخبير منظمة الصحة العالمية وللحضور، وقام بالتأكيد على اهمية الاستمرار في عقد مثل هذه الدورات والمؤتمرات وورش العمل للاطلاع على احدث ما توصلت اليه الابحاث في علوم التمريض المختلفة وارقى الاساليب المتبعة عالميا في تخصص العناية التريضية النفسية.