الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية: مؤتمر موسكو ضرورة ملحة وليس حاجة

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 14:01 )
رام الله - معا - إستقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بمكتبه في رام الله صباح اليوم الاثنين، سيرجي فيرشين مدير عام إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية ووفداً مرافقاً له بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة وسفير جمهورية روسيا الإتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية سيرجي كوزلوف وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقد جرى إستعراض العلاقات الفلسطينية الروسية الثنائية وسبل تعزيزها على كافة الأصعدة، كما تم التركيز على مؤتمر موسكو وسبل إنجاحه والجهود الروسية الحثيثة من أجل عقد المؤتمر وضرورة الإعداد له بشكل سليم كي تتمخض عنه أفضل النتائج المرجوة من قبل كل الأطراف.

وفي هذا السياق، فقد وضع المالكي الضيف الروسي والوفد المرافق له بصورة الأوضاع على الأرض في فلسطين من كافة الجوانب، والممارسات الإسرائيلية، من إستيطان وحواجز وعزل وإعتقالات وجدران وإجتياحات، إضافةً الى التعنت الإسرائيلي وعدم قبول الحكومة الإسرائيلية بمتطلبات السلام وعلى رأسها وقف الإستيطان وقبول حل الدولتين.

كما عبر المالكي عن أن مؤتمر موسكو يعتبر ضرورة ملحة وليس حاجة وذلك من أجل إطلاق مفاوضات السلام وبث الأمل في المنطقة وإنهاء المعاناة الفلسطينية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مبينا أن ما تقوم به إسرائيل من تضخيم للموضوع النووي الإيراني هو حرف للأنظار عن أساس الصراع في المنطقة وهو الإحتلال الإسرائيلي.

وقد أشار فيرشين ضرورة تعزيز العلاقات وأواصر الصداقة بين الجانبين الفلسطيني والروسي، وزيارة لافروف لكل من دمشق ولبنان ومحادثاته هناك، وزيارة ليبرمان لموسكو وما تمخض عنها، والإجتماعات المنوي عقدها في المستقبل القريب، ومنها إجتماع G8 واجتماع وزراء الإتحاد الأوروبي والرباعية الدولية ووزراء خارجية الدول العربية.

وشدد الطرفان الفلسطيني والضيف الروسي على ضرورة التنسيق المستمر بين الخارجيتين وضرورة إنجاح المشاورات السياسية بين الوزارتين، مما سيساعد في التنسيق بين الوزارتين، وتفعيل دور جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية.

من جانبه كرر الضيف الروسي دعم بلاده لحل الدولتين وضرورة التوصل لحل دائم عادل وشامل يضمن الإستقرار والتنمية في المنطقة.