الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة اعمار الخليل تستقبل وزير الحكم المحلي ووزير الدولة

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 20:47 )
الخليل-معا-قام وزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمي والمهندس ماهر غنيم وزير الدولة لشؤون الاستيطان ، بزيارة لمقر لجنة اعمار الخليل حيث كان في استقبالهم رئيس لجنة الإعمار الدكتور علي القواسمي و مدير عام لجنة الاعمار الأستاذ عماد حمدان وعدد من موظفي دائرة العلاقات العامة في اللجنة .

ورحب رئيس اللجنة بالضيوف مثمنا أهمية الزيارة التي بدورها تعكس وضع الخليل الحالي والوضع القاسي الذي يعيشه مواطنيها.

ثم قدم حمدان عرضا مصورا بين فيه واقع الاستيطان ومعاناة سكان البلدة القديمة جراء وجود البؤر الاستيطانية مبينا الاعتداءات الوحشية والهمجية التي يتعرض لها سكان البلدة القديمة من الخليل من قبل قطعان المستوطنين تحت حماية ودعم جنود الاحتلال، وكذلك تم عرض اعم النشاطات والأعمال التي تقوم بها اللجنة من اجل دعم صمود أهل البلدة القديمة .

وتطرق حمدان الى سياسة الاستيطان المتبعة والهادفة الى تهويد البلدة القديمة من سكانها الأصليين وخلق جيب استيطاني جديد داخل أحياء وحارات البلدة القديمة مطالبا المجتمع الدولي بالوقوف الى جانب الفلسطينيين في قضيتهم العادلة .

ثم تم اصطحاب الوفد بجولة ميدانية شملت الحرم الإبراهيمي الشريف والبؤر الاستيطانية وأحياء وحارت البلدة القديمة بهدف الوقوف عن كثب على المعانة اليومية التي يمر بها المواطنون بسبب وجود خمس بؤر استيطانية ووجود حوالي 400 مستوطن إسرائيلي و حوالي 101 حاجز ونقطة تفتيش إسرائيلية.

بدوره أشار الوزير القواسمي بأهمية البلدة القديمة وضرورة الحفاظ عليها كموروث ثقافي وما تتمتع بها هذه البلدة من خصائص عمرانية وتراثية يجب المحافظة عليها مؤكدا على ضرورة توفير كافة الدعم من اجل إدراج البلدة القديمة من الخليل على لائحة التراث العالمي، من خلال القيام بحملة تضامن عالمية ضد الاستيطان والاغلاق في البلدة القديمة .

من جانبه أكد الوزير غنيم وقوف السلطة الوطنية الى جانب أهالي البلدة القديمة وتقديم كل سبل الدعم الى أهالي البلدة ضرورة متابعه ملف الخليل وتطبيق كافة الاتفاقيات التي تقضي بإخراج كافة المستوطنين من البلدة القديمة وإزالة جميع البؤر الاستيطانية من قلب المدينة .