الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. بحر يطلع محامين نرويجيين على آثار الحرب في غزة

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 10:43 )
غزة- معا- أطلع د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة، أمس الإثنين، وفد التحالف الدولي لمحاكمة مجرمي الحرب (إيكاوس) على آثار العدوان التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني وممثليه الشرعيين خلال الحرب على قطاع غزة.

والتقى بحر بالوفد الذي ضم خمسة محامين دوليين في مقر المجلس التشريعي المدمر، بحضور كل من رئيس اللجنة القانونية د.أحمد أبو حلبية، والنائب د. صلاح البردويل، وخليل أبو شمالة مدير مركز الضمير لحقوق الإنسان.

وأكد د. بحر للوفد أن ما حصل في غزة يعد جرائم حرب بحق المدنيين كما حدث مع عائلتي الداية والسموني، مشيراً إلى استخدام الأسلحة المحرمة دولياً كالفسفور الأبيض.

كما طالب بحر وفد المحامين النرويجيين بتفعيل قضية اعتقال النواب والعمل على إطلاق سراحهم عن طريق رفع دعاوى في المحاكم النرويجية، قائلا:"لا يعقل أن يعتقل رئيس المجلس التشريعي وممثلو الشعب الفلسطيني دون محاسبة".

بدوره أكد المحامي الفلسطيني الأصل لؤي ديب نجاح التحالف في رفع دعاوى ضد عشرة قادة اسرائيلين من بينهم رئيس الحكومة السابق، وقد أعلنت الخارجية النرويجية أن القضية تقع ضمن اختصاص القضاء، وعلى إثره أصدرت (إسرائيل) قراراً بمنع سفرهم إلى النرويج خشية توقيفهم.

تجدر الإشارة إلى أن مهمة البعثة تهدف إلى استكمال التقرير القانوني حول جرائم الاحتلال التي خلفت نحو 1500 شهيد وآلاف الجرحى، والذي سيقدم في الاجتماع المزمع عقده في جنيف.