السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز خليل السكاكيني يقيم حفل إطلاق دليل تعليم الفنون

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 16:01 )
رام الله- معا- بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي قسم النشاطات الطلابية، يقيم مركز خليل السكاكيني الثقافي برام الله يوم غد الأربعاء حفل خاص لإطلاق دليل تعليم الفنون لتعزيز حقوق الطفل والدمج والتأهيل التربوي في مقر المركز.

ويأتي إطلاق الدليل بعد جهود كل من المركز والوزارة في تنفيذ مشروع تعليم الفنون لتعزيز حقوق الطفل والدمج والتأهيل التربوي في عدد من مديرات التربية والتعليم في محافظات متنوعة من الضفة الغربية والقدس كمرحلة أولى من إعداد وتطبيق الدليل التدريبي. ويتضمن الحفل عروض مسرحية وفنية للأطفال المشاركين في المشروع.

وتم إعداد الدليل ضمن منهجية معدة من قبل المركز والوزارة في عقد ورشات تدريبية لمعلمي ومشرفي التربية الفنية الذين تولوا تنفيذ البرنامج من خلال عقد ورشات عمل مع طلاب وطالبات المرحلة الأساسية في مجال التعليم الفني الإدماجي في سبع محافظات هي: رام الله، سلفيت، بيت لحم، قلقيلية، أريحا، الخليل وضواحي القدس، شارك خلالها (45) معلما/ة ومشرفا/ة تربويا، ونحو (1000) طالب وطالبة بمن فيهم أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، موزعين على (39) مدرسة، وذلك بدعم من مؤسسة إنقاذ الطفل السويد، والمؤسسة السويسرية للتطوير، ومؤسسة التعاون.

إن الأساس الذي يقوم عليه المشروع هو إدراج الفنون (مسرح الطفل، الدراما، الفنون البصرية والأدائية، الفنون العلاجية) كوسيلة تدخل عملية وتطبيقية لممارسة حقوق الطفل، وتعديل السلوك، ورفع الدافعية لدى المعلم والمتعلم، بالإضافة إلى أهميتها في رفع المستوى الأكاديمي بشكل عام ومادة التربية الفنية بشكل خاص.

وتم تصميم الورشات سواء التدريبية التي تلقاها المعلمون أو التطبيقية التي قاموا بتنفيذها داخل الصف المدرسي بحيث تساعد الطالب على ايجاد وسائط متنوعة للتعبير والمشاركة والدمج، مما ينعكس على زيادة التركيز، رفع الدافعية للتعلم، واستخدام أساليب لامنهجية في التعليم.

كما يطرح المشروع الفنون كوسيلة فاعلة وتطبيقية يقوم المعلم/ة من خلالها باكتساب مهارات تطبيقية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المدارس.

يذكر ان مرحلة اعداد الدليل استمرت نحو عامين، وسيتم استكمال المراحل اللاحقة خلال السنوات الأربع القادمة، والتي تتضمن الوصول الى جميع محافظات الوطن، بالاضافة الى تدريب مدربين من معلمي ومعلمات التربية الفنية.