السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجهاد: مبدأ حل الدولتين مرفوض والمشكلة تكمن في قبول السلطة له

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 16:04 )
الجهاد: مبدأ حل الدولتين مرفوض والمشكلة تكمن في قبول السلطة له
غزة- معا- جدد خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، رفض حركته مبدأ حل الدولتين، معتبراً أن هذا الحل مصلحة مطلقة لإسرائيل قبل أن يكون مصلحةً للشعب الفلسطيني، وأن المشكلة تكمن بقبول السلطة الوطنية بهذا الحل.

وأضاف القيادي البطش أن إسرائيل أصبحت معنية بمبدأ حل الدولتين أكثر من أي وقت مضى، وإلا فإن الحل الآخر هو دولة واحدة تحت السيادة الفلسطينية، لذا فإن كل المعطيات في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تؤكد أن هذا الحل مصلحة لإسرائيل قبل الشعب الفلسطيني.

وعن موقف الحركة من هذا الحل، شدد القيادي البطش، على أن مبدأ حل الدولتين ليس مقبولاً لدى حركته كون هذا الكيان غير شرعي، مبيناً أن النظام العربي والسلطة الوطنية يقبلان بهذا الحل ويرفعان ذلك شعاراً، وتكمن المشكلة في قبولهم لهذا الحل المرفوض.

وأوضح البطش، أن السلطة الوطنية تقبل بحل الدولتين وتنادي به، كما أن النظام العربي الرسمي لخص موقفه في المبادرة العربية للسلام، التي أعطت للشعب الفلسطيني 22% فقط من أرضه، فيما أعط 78% من أرضنا لليهود.

وحول علاقة خطاب أوباما بالحراك السياسي في المنطقة، أكد القيادي البطش، أن خطاب أوباما تعبيرٌ عن حالة أمريكية دولية باتجاه دفع العملية السياسية، حيث أن الحرب الإسرائيلية كانت مقدمة لفرض تطبيق مبادرة السلام العربية حيث كانت حرب قوية على أبناء الشعب الفلسطيني، من أجل أن يقبل بهذه المبادرة ويلهف حولها.