السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يطلع أعضاء كنيست عرب على أوضاع المدينة

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 16:34 )
الخليل- معا- أطلع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل اليوم الثلاثاء أعضاء الكنيست العرب مسعود غنايم وإبراهيم صرصور عن القائمة العربية الموحدة للتغيير على أوضاع مدينة الخليل خلال زيارتهم التضامنية مع سكانها، يرافقهم أعضاء من منتدى فلسطين، خلال اللقاء الذي جمعهما في دار البلدية.

واستهل العسيلي اللقاء بالحديث عن روابط الدم والوطن الذي يجمع ويوحد جميع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وعرب الداخل وأهمية التواصل والتعاون المشترك في الدفاع عن الحقوق الوطنية المشتركة وتحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

كما تطرق العسيلي للنشاط السياحي والتسوقي الذي يقوم بها فلسطينيو الداخل في مدينة الخليل معتبرا إياها خطوة مهمة وتشكل الرئة التي يتنفس بها المواطنون في الخليل بعد إجراءات الإغلاق التي تفرضها سلطات الاحتلال على مدن الضفة الغربية وأهميتها في تحريك الاقتصاد المحلي.

وحول الوضع السياسي والأمني في مدينة الخليل قال العسيلي: إن معاناة البلدة القديمة والإجراءات الأمنية التي تفرض على سكانها وعلى المصلين المتوجهين إلى الحرم الإبراهيمي إضافة للبؤر الاستيطانية في قلب المدينة، تشكل المعضلة الحقيقة للمدينة والتي بحجتها أغلقت الشوارع وأقيم أكثر 112 حاجزا وسدة ترابية وإسمنتية في محيط المدينة تحت شعار حماية هؤلاء المستوطنين الذين يقيمون بغير وجه حق.

من جانبه أعرب النائب صرصور عن استهجانه للإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال في المدينة وتساءل عما يمكن أن يقدموه كأعضاء كنيست عرب للمساعدة في طرح الموضوع بقوة على الساحة الإسرائيلية والعمل من اجل التخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين، كما أكد على تضامن جميع أعضاء الكنيست في كتلته مع سكان المدينة ورفضهم للاستيطان ولتواجد المستوطنين داخل بلدتها القديمة وإنهم سيعملون على تقديم ما يمكنهم من المساعدة لسكان المدينة.

كما تطرق النائب غنايم إلى هدف الزيارة والتي قال إنها جاءت للتضامن مع أهالي الخليل الفلسطينيين ضد كل مظاهر الاحتلال والاستيطان اليهودي في المدينة والوقوف إلى جانبهم ضد كل الإجراءات اللاإنسانية التي تنتهج ضد سكانها العزل والتأكيد على فلسطينية وعروبة وإسلامية المدينة والتأكيد على رفض أي تغيير في معالمها وتاريخها.

كما قام الوفد برفقة العسيلي بجولة ميدانية في أقسام البلدية المختلفة اطلعوا خلالها على الخدمات التي تقدم للمواطنين وأسلوب العمل فيها وكيفية تطوير وتحسين جودة الخدمة ودعم الأقسام بالتقنيات المناسبة للعمل.

وفي نهاية اللقاء أعرب الوفد عن سعادته لما شاهده في بلدية الخليل وما استمع إليه من مشاريع وتطور وطالب بتنظيم زيارة لجميع رؤساء بلديات المدن والقرى العربية في الداخل لبلدية الخليل لتبادل الخبرات وخلق فرص للتعاون المشترك، الأمر الذي رحب به العسيلي وشكرهم على الزيارة.