الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير القواسمي يلتقي رئيس بعثة الوكالة الامريكية للتنمية USAID

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 18:51 )
رام الله -معا- التقى د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي مع رئيس بعثة USAID في فلسطين سيمكا هاورد، يرافقه لانا ابو حجلة مدير عام مؤسسة CHF ومسؤولين اخرين في الوكالة الامريكية للتنمية.

وبحث اللقاء العديد من القضايا المشتركة والتي تهم البلديات وقطاع الحكم المحلي خاصة المشاريع التي تقوم الوكالة الامريكية بتمويلها للهيئات المحلية مثل مشروع دعم قطاع الحكم المحلي والذي ينفذ من خلال مؤسسة CHF اضافة الى برنامج خلق فرص عمل والجاري تنفيذه بالتعاون مع الوزارة وCHF والمشاريع الاخرى التي تمولها الوكالة بالتنسيق مع وزارات السلطة المختلفة.

واكد وزير الحكم المحلي للوفد الضيف على اهمية وضرورة التنسيق والتعاون المستمر ما بين الوزارة والوكالة الامريكية للتنمية ومؤسسة CHF من اجل انجاح البرامج المذكورة، واضاف ان هذه البرامج تلاقي استحسان الهيئات المحلية والمواطنين على حد سواء.

واستطرد قائلاً:" ان هذه المشاريع سيتم افتتاحها في القريب العاجل بمشاركه من رئيس الوزراء ووزير الحكم المحلي كما وعد بالقيام بزيارات دائمة لهذه المشاريع لضمان تحقيقها للاهداف التي وضعت من اجلها، وطالب وزير الحكم المحلي الوكالة الامريكية بدعم فكرة وضع استراتيجية عليا لادارة النفايات الصلبة والصرف الصحي خاصة في قطاع غزة جراء ما يعانيه من مشكلة كبيرة في هذا المجال .

كما استعرض الوزير القواسمي واقع عمل صندوق البديات واستراتيجية الوزارة بهذا الخصوص وتطرق كذلك الى المشكلة التي تعاني منها الهيئات المحلية بما يتعلق بقلة الموارد المالية للبلديات مما يجعلها غير قادرة احياناً على دفع مستلزماتها المالية، واكد الوزير سنقوم بتشجيع البلديات على تقديم خطط تنموية مدره للدخل بالشراكة مع القطاع الخاص، مطالبا الوكالة الامريكية للتنمية بدعم ترميم الاماكن الاثرية والسياحية مما يساهم في زيادة الدخل للبلديات من خلال تشجيع السياحه.

من جهته اوضح سيمكا بأن الفلسفة من وراء هذه المشاريع والبرامج هي دعم وبناء الديمقراطيه ودعم القطاع الخاص ورفع المستوى المعيشي والخدمات للسكان الفلسطينيين كما انها تعمل على بناء قدرات التجمعات الفلسطينية، واكد سيمكا بانهم يقومون بالعمل بشكل فعال وتنسيق كامل مع وزارة التخطيط من اجل الاخذ بعين الاعتبار الاولويات التي تحتاجها السلطة والعمل على التنسيق بين الدول المانحه من جهة والدول المانحه والسلطه من جهة اخرى.

بدورها اوضحت لانا ابو حجلة مديرة CHF بأنه تم ومن خلال برنامج دعم قطاع الحكم المحلي تنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم الهيئات المحلية وتساعدها في زيادة مواردها المالية مثل مشروع دينمو متر سلفيت والذي يدار بشراكة ما بين البلدية والقطاع الخاص حيث حقق نجاحا كبيراً.

وفي نهاية اللقاء تقدم وزير الحكم المحلي بالشكر والتقدير للدعم الذي تقدمه الوكالة الامريكية للتنمية لقطاع الحكم المحلي، آملين مزيداً من الدعم في المرحلة المقبله وقد شارك الى جانب وزير الحكم المحلي كل من وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم والمهندس هاني كايد مدير عام المشاريع.