الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال القطري ومياه الساحل يحتفلان بعودة مياه الشرب لسكان جباليا

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 22:20 )
غزة -معا- أتم الهلال الأحمر القطري- مصلحة مياه بلديات الساحل اليوم، الاحتفال بالانتهاء من مشروع إعادة إعمار وتشغيل بئر المروة في جباليا بقطاع غزة، وذلك بحضور د. محمد بن غانم العلى المعاضيد الأمين العام للهلال الاحمر القطرى د. ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه و م.رفعت دياب ممثل البنك الاسلامى للتنمية .

وأعيد تشغيل هذا البئر وضخ مياه الشرب لسكان جباليا بقطاع غزة والبالغ عددهم 15,000 نسمة في الوقت الذي كان هذا البئر بالإضافة إلى 11 من آبار غزة قد تم تدميرها كليا و البعض الاخر جزئيا خلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

يجدر بالإشارة إلى أن إعادة إعمار وتشغيل بئر المروة هو جزء من مشروع متكامل لصيانة ابار المياه وجزء من شبكات الصرف الصحي التي تعرضت للدمار الكلى و الجزئى خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة .

وقد تم البدء بتنفيذ فعاليات إعادة الأعمار لتلك المرافق مباشرة بعد انتهاء الحرب على غزة بتمويل من البنك الاسلامى للتنمية و الهلال الاحمر القطرى بتكلفة اجمالية بلغت 600 الف دولار امريكى . وذلك بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل فى غزة و بلدية جباليا.

لا بد من الإشارة هنا إلى أن الهلال الأحمر القطري قد ساهم وبشكل كبير خلال العام السابق في اغاثة و تطوير قطاع المياه و الصرف الصحي في قطاع غزة حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية لصالح سكان القطاع تمثلت فى حفر وتاهيل ابار لتوفير مياه الشرب و تمديد شبكات تصريف للمياه العادمة و تاهيل محطات معالجة لمياه الشرب و للمياه العادمة و تزويد المدارس بالمياه الصاحلة للشرب، حيث سيتجاوز عدد المستفيدين من المشاريع المياه و الصرف الصحى 300,000 نسمة من سكان قطاع غزة . وتبلغ قيمة المشاريع الاجمالية المنفذة من قبل الهلال الاحمر القطرى فى قطاع المياه و الصرف الصحى خلال العام السابق حوالى 3 مليون دولار أمريكي تم تمويلها بشكل مباشر من الهلال الأحمر القطري و البعض بالشراكة مع مؤسسات خيرية ودولية كالبنك الإسلامي للتنمية.