الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول فرص معالجة النفايات الصلبة في فلسطين-حقائق ومقترحات

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 22:58 )
الخليل-معا-ضمن النشاطات العلمية المتعددة التي تعقدها جامعة بوليتكنك فلسطين، عقدت اليوم في قاعة عبد الخالق يغمور/ رابطة الجامعيين، ورشة علمية متخصصة بعنوان "فرص معالجة النفايات الصلبة في فلسطين-حقائق ومقترحات " نظمتها وحدة الطاقة البديلة والبيئة التابعة لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة بوليتكنك فلسطين ودائرة الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والتكنولوجيا.

وافتتح الورشة احمد سعيد بيوض التميمي، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين/رابطة الجامعيين، حيث رحب بالضيوف، مشيرا إلى دعم البحث العلمي وتدعيمه ، وتلا ذلك كلمة نائب رئيس الجامعة الدكتور سمير خضر الذي رحب بالحضور، وأشاد بالدعم والتعاون القائم ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الوطنية .

وترأس د. أمين نواهضة من مؤسسة جايكا اليابانية، الورشة التي شملت الجلسة الأولى عددا من المحاضرات العلمية، التي ألقت الضوء على مشكلة النفايات الصلبة ووسائل معالجتها وطرق الاستفادة منها، وإحصاءات وتقديرات النفايات الصلبة المنزلية في الضفة الغربية وقياس الوعي الجماهيري، وواقع الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى دور بلدية الخليل في معالجة النفايات الصلبة.

وفي الجلسة الثانية، قدم د.عصام الخطيب موجزاً عن المداخلات العلمية التي سيتم عرضها وشملت، تقييم معالجة النفايات الصلبة في أريحا باستخدام الطريقة الشبه هوائية، سيناريوهات معالجة النفايات الصلبة، وإمكانيات الاستثمار ودور القطاع الخاص وتحويل النفايات إلى طاقة.

وتحدث في الورشة كل من: د. عماد الخطيب، ود. زهدي سلهب، وعماد البابا من سلطة جودة البيئة، والمهندس رائد الأشهب من بلدية الخليل، والمهندس نادر هريمات من معهد الأبحاث التطبيقية، والمهندس خضر القواسمي من القطاع الخاص الاستثماري، ود. عصام الخطيب من جامعة بيرزيت.