السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفال ديني كبير في الكنيسة الأرثوذكسية في الخليل

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 09:17 )
الخليل – أقيم امس قداس أحتفالي كبير في كنيسة الثالوث الأقدس التابعة لبطريركية موسكو في مدينة الخليل الفلسطينية. هذا الدير الروسي الذي يحتضن حتى اليوم شجرة البلوط التي أجتمع تحت ظلها ثلاثة ملائكة بضيافة ابراهيم الخليل عليه السلام. وهي ترمز للثالوث الأقدس.

وترأس الخدمة ممثل بطريرك موسكو في القدس الأرشمندريت أسيدوروس يعاونه لفيف من الأكليروس الروسي وذلك بحضور المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسيطة للروم الأرثوذكس. وبعد القداس جرى زياح أحتفالي من الكنيسة وحتى مكان شجرة البلوط التي ما زالت محفوظة حتى اليوم وهناك تُلي فصل من الأنجيل المقدس وأقيم دعاء خاص. كما تم نضح المؤمنين بالماء المقدس وفق التقليد الروسي.

الأرشمندريت أسيدرورس ألقى كلمة من وحي المناسبة مرحبا بالمطران وبكافة المسيحيين الفلسطينيين الذين يؤمون الدير في كل عام في مثل هذه المناسبة. كما قدم أيقونة القديس سيرافيم سروفسكي الى المطران عطاالله حنا.

أما المطران فقد تحدث عن أهمية هذا المكان وخاصة في هذه الأيام التي فيها نعيد للعنصرة، مؤكدا بأن الأيقونة الأرثوذكسية للثالوث هي أيقونة أستضافة أبراهيم الخليل لثلاثة ملائكة وبأننا نشكر الكنيسة الروسية على عنايتها بهذا المكان المقدس ونؤكد أهمية توثيق وتقوية العلاقة بين كافة الكنائس الأرثوذكسية.

كما أعرب عن شكره وشكر جميع الحضور عن حسن أستقبال الكنيسة الروسية وضيافتها وكرمها وما تقدمه للحجاج.

يذكر أن مدينة الخليل هي من المدن الفلسطينية الكبرى في الضفة الغربية ، سكانها كلهم من المسلمين ولا يوجد فيها من المعالم المسيحية اليوم سوى هذا الدير وهذه الكنيسة التاريخية. ويشهد لأهالي الخليل حفاظهم على الدير واحترامهم له وللرهبان القاطنين فيه. حتى أن أهالي الخليل يعتبرون هذا الدير مصدر فخر وأعتزاز لهم كما يعتبرونه أمانة في أعناقهم كما تقول العهدة العمرية التي سلمها الخليفة عمر بن الخطاب لبطريرك الروم الأرثوذكس في القدس صفرونيوس.