السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب التحرير يعقد ندوة في غزة بعنوان الأزمة الاقتصادية "أزمة مبدأ"

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 07:48 )
غزة -معا- عقد حزب التحرير في مدينة غزة يوم أمس الثلاثاء، ندوة فكرية في قاعة جمعية أساتذة الجامعات تحت عنوان "الأزمة الاقتصادية أزمة مبدأ وليست أزمة سياسات "، حاضر فيها عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، الأستاذ حسن المدهون، وناقش فيها خطأ مبادئ الاقتصاد الرأسمالي من ناحية فكرية ومن ناحية إجرائية.

كما تعرض لتفصيل أزمة الرهن العقاري وكيف حدثت، وكيف أن هذه الأزمة تكشف عوار المبدأ الرأسمالي، ومن ثم تطرق الى مباديء النظام الاقتصادي في الإسلام، وأظهر أن هناك نظام اقتصادي متكامل في الإسلام، مشيرا الى أن هذا النظام لا يمكن تطبيقه الا باقامة الدولة الاسلامية الخلافة.

وتضمنت المحاضرة عرضا بواسطة جهاز L.C.D، بين فيه نقاط المحاضرة، والآلية التي نشأت فيها الأزمة، وآليات الإقراض الربوي والتي تعكس جشع أصحاب رؤوس الأموال الكبار.

وحضرها جمع من الأكاديميين والمهتمين، وبعد انتهاء كلمته قام المدهون بالاستماع الى مداخلات ونقاشات الحضور، مبينا أن الأزمة انما تعكس استهلاك أوجه الرأسمالية من حرية الاقتصاد إلى مبادئ كينز إلى إعادة الحرية باسم الليبرالية، انتهاء بمحاولة الدولة أن تدخل كشريك فعلي في الشركات كما يحدث الآن وهو ما يضرب بقوة النظرية الكلاسيكية والتي جاء بها مفكروا النظام الرأسمالي.

وفي الختام توجه بالشكر للحضور وللجمعية لاستضافتها هذه الندوة، كما وتم توزيع نسخ اليكترونية من مؤتمر حزب التحرير الاقتصادي والذي عقد في السودان.