السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول تطوير دبلوم التأهيل التربوي للمرحلتين الثانوية والأساسية

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 14:19 )
رام الله- معا- عقدت جامعة بيرزيت بالتعاون مع جامعة القدس والجامعة العربية الأمريكية اليوم الأربعاء في فندق الستي إن في رام الله، ورشة عمل تعريفية حول مشروع تطوير دبلوم التأهيل التربوي للمرحلة الثانوية، وبرنامج دبلوم التربية للمرحلة الأساسية العليا.

وشارك في الورشة أساتذة التربية في الجامعات الثلاثة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي، كما شاركت جامعة النجاح الوطنية وجامعة الخليل، وجامعة بيت لحم وجامعة القدس المفتوحة.

وتم خلال الورشة استعراض المشروع وأهدافه ومخرجاته والأنشطة المتوقع تنفيذها خلال المشروع وتحديد دور المشاركين في دعم نجاح المشروع، وملخص عن برامج التأهيل التربوي المعمول بها في الجامعات الثلاثة، والرؤية المستقبلية للتطوير.

ورحب مدير عام المشروع وعميد كلية الآداب في جامعة بيرزيت د. ماهر الحشوة بممثل التربية والتعليم والحضور، مؤكداً على أهمية المشروع والتحدي الذي يواجه الجامعات في انجاحه، مشدداً على ضرورة تطوير التعاون بين الجامعات لتحسن نوعية التعليم.

واستعرض مدير المشروع أ. حازم أبو جزر أهداف ومخرجات المشروع، والعناوين المقترحة لمحتويات بعض الأدلة التي سيتم إعدادها .

كما قدم ممثل كل جامعة مشاركة في المشروع عرضا حول برنامج التربية في جامعته من حيث: الأهداف والمخرجات والمناهج وطرق التدريس والتقويم المستخدمة وواقع غرف المصادر والتربية العملية.

وشكلت هذه الورشة انطلاقة لأنشطة المشروع المختلفة، والتي ستتوزع وفقاً لأهداف ومخرجات برامج التربية، وطرق التعليم والتعلم والتقويم، والمناهج، وغرف المصادر، وتقديم الدعم للطلبة الملتحقين في هذه البرامج، والتدريب العملي للطلبة المعلمين في هذه البرامج، لتتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لإعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين، والتي تم إعدادها عام 2008 للنهوض في نوعية التعليم.

يذكر أن هذا المشروع ممول من البنك الدولي ضمن برنامج الدعم الخاص في تحسين النوعية ((QIF، وتشرف عليه لجنة من الجامعات الثلاث مكونة من ثلاثة أساتذة برئاسة جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى لجنة استشارية مكونة من تسعة أساتذة، ستكون مهمتها مراجعة كافة الوثائق التي سيتم إعدادها وإقرارها.