الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير النقل والمواصلات:مهمتنا الوصول بخدمات الوزارة إلى رضا المواطنين

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 16:29 )
رام الله- معا- قال د. سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات، إن مهمة الوزارة هي الوصول بالخدمات التي تقدمها إلى رضا المواطنين، وتوفير كل أسباب تسهيل وتسريع الخدمة للجمهور في جميع محافظات الوطن.

جاء ذلك في ورشة عمل عقدتها وزارة النقل والمواصلات بالتعاون مع البنك الدولي لتطوير نظام نقل فاعل يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، قدمت فيها العديد من أوراق العمل من الإدارات العامة في الوزارة، ومن البنك الدولي ومن نقابات قطاع النقل والمواصلات.

وافتتح الورشة د. الكرنز، في كلمة أكد فيها أن الوزارة تسعى لتوفير جميع الخدمات للمواطنين في مناطق سكناهم دون الحاجة للانتقال إلى محافظة أخرى لإجراء معاملات تتعلق برخص القيادة أو رخص المركبات أو أي خدمة تقدمها الوزارة.

وافتتح الورشة وزير النقل والمواصلات د.سعدي الكرنز، مؤكداً أن مهمة الوزارة هو الوصول بالخدمات التي تقدمها إلى مستوى رضا المواطنين، وتوفير كل أسباب تسهيل وتسريع الخدمة للجمهور في جميع محافظات الوطن، وتوفير جميع الخدمات للمواطنين في مناطق سكناهم دون الحاجة للانتقال إلى محافظة أخرى لإجراء معاملات تتعلق برخص القيادة أو رخص المركبات أو أي خدمة تقدمها وزارة النقل والمواصلات.

وأضاف الكرنز أن الوزارة تعمل من أجل تحقيق هذا الهدف على تطوير واسع لجميع دوائر السير في جميع المحافظات وتزويدها بكافة التجهيزات اللازمة التي تؤهلها لتقديم خدمة أفضل وأسرع للمواطنين.

واستعرض وزير النقل والمواصلات د.سعدي الكرنز الوضع السياسي أمام الحضور، مشدداً على أهمية إعادة وحدة الوطن والخروج من حالة الانقسام، مؤكداً أن لا مستقبل للشعب الفلسطيني ولا مستقبل للقضية الفلسطينية في ظل الانقسام وأن لا بديل عن وحدة الوطن.

وتحدث الدكتور إبراهيم الدجاني ممثل البنك الدولي، مشدداًً على أهمية وزارة النقل والمواصلات كوزارة تقدم خدماتها بشكل مباشر للجمهور، مبدياً ارتياحه لتطور خدمات الوزارة وتسهيلها على المواطنين مؤكداً على التعاون بين الوزارة والبنك الدولي من أجل تحقيق خدمات فاعلة وسريعة للمواطنين.

وقدم المهندس جمال شقير مراقب المرور، ومدير عام النقل على الطرق ورقة عمل استعرض فيها واقع النقل العام في البلاد والمشكلات التي يعاني فيها، وخطط الوزارة من أجل معالجة هذه المشكلات، مؤكداً أن اندماج شركات الباصات ضمن شركات كبيرة يشكل حلاً مناسباً كبديل للشركات الصغيرة والعائلية محدودة القدرة .

كما قدم المهندس فاروق عبد الرحيم نائب مدير عام سلطة الترخيص عرضاً تفصيلياً عن عمل الوزارة على تطوير وتأهيل دوائر السير في المحافظات وافتتاح دوائر سير في مناطق جديدة خلال السنوات السابقة لتقديم الخدمات للمواطنين في مناطق سكناهم وسعي الوزارة في هذه الإثناء من أجل تحديث هذه الدوائر وتزويدها بالتجهيزات اللازمة لتقديم خدماتها بشكل لائق تحقيق رضى الجمهور.

وحول الوقود البديل قدم المهندس فرسان سمودي مدير عام سلطة الترخيص شروحات تطرق فيها إلى فوائد استخدام الوقود البديل وناقش في كلمته فرص استخدام هذا الوقود في البلاد مستقبلاً.

واستعرضت لبنى نزال مدير دائرة وحدة التدريب خلال الورشة مساعي وزارة النقل والمواصلات من أجل تطوير طواقمها ودوائرها بالتعاون مع شركة كومينكس ومؤسسة التنمية الأمريكية "USAID"، مؤكدة أن هذا التعاون ترك آثاراً ايجابية واضحة على تطوير قدرات فرق العمل وعلى الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين.

وناقشت عبير الشوا مدير عام وحدة النوع الاجتماعي ورقة حول قطاع النقل والمواصلات من منظور النوع الاجتماعي، مشددة على أهمية أخذ الجانب الجذري على محمل الجد ، وعلى ضرورة مشاركة النساء في التخطيط لتطوير قطاع المواصلات.

وقدم الحاضرون بعد مناقشات مطولة للأوراق العمل توصيات أهمها ضرورة اندماج شركات نقل الر كاب في شركات مساهمة عامة قادرة على تقديم خدمات أفضل، وتحقيق شراكة فاعلة مع المانحين والقطاع الخاص، والقطاع الأكاديمي والنقابات، والبحث عن وقود بديل صديق للبيئة، واستمرار عمل الوزارة من أجل تقديم خدمات أفضل للجمهور.