الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستضيف وفدا طلابيا من الأكاديمية المهنية

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 15:50 )
نابلس- معا- ‏استضافت سوق فلسطين للأوراق المالية بمقرها الرئيس في نابلس، اليوم الخميس وفداً من طلاب من الأكاديمية المهنية للعلوم المالية والإدارية / نابلس، يرافقهم د. شادي حمد مدير عام الاكاديمية، بهدف التعرف على السوق وآليات عملها.

وفي بداية اللقاء رحب محمد حجاز مدير دائرة الشركات في السوق بالوفد الزائر، مثمنا اهتمام الاكاديمية بزيارة السوق وتعريف طلابها بها، وقدم عرضا تعريفيا للطلاب شمل لمحة عن نشأة سوق فلسطين للأوراق المالية ووظائفها.

وتطرق حجاز الى الحديث عن الإفصاح وشروط الإدراج والعضوية، اضافة الى حقوق المساهمين ونشاطات السوق في مجال التوعية الاستثمارية.

من جانبها، تطرقت صفاء حوراني رئيس قسم التسوية والتقاص بمركز الايداع والتحويل ، الى الية عمل المركز ، وأهم الادوار التي يقوم بها والتي تهدف الى حفظ وادارة سجلات المساهمين، والمعالجة المركزية لكافة العمليات المتعلقة باسهم الشركات المدرجة في السوق، كما وشرحت بعض المفاهيم المتعلقة ببنك التسوية، والحافظ الأمين والتحويل الارثي والتنازل العائلي، والتسوية والتقاص والرهونات وايداع الشهادات وغيرها.

من جهته قدم محمد ابو بكر، مراقب تداول في السوق لمحة حول اليات التداول والبرامج الحديثة التي تنافس البرامج المستخدمة في كثير اسواق المنطقة والبورصات العربية، مشيرا الى نظام الرقابة العالمي الجديد الذي حصلت عليه السوق مؤخرا، لتطوير عمليات الرقابة على التداول (Smart) والذي يعزز من قدرة السوق التنافسية في مجال الشفافية والدقة م مقارنة باسواق المال في العالم.

وتركز النقاش والمداخلات خلال اللقاء حول دور السوق في التنمية الاقتصادية، وارتباطاتها بالأسواق الاقليمية والعالمية.

ويأتي استقبال السوق لطلبة الأكاديمية المهنية للعلوم المالية والإدارية، ضمن برنامج السوق للتوعية الاستثماريه والتي تستهدف تعزيز المعرفة الاستثمارية.