الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح قسم الأنسجة "الباثولوجي" ومركز تشخيص سرطان الثدي بمشفى بيت جالا

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 16:54 )
بيت لحم- معا- افتتح د. فتحي أبو مغلي وزير الصحة ونائب وزير الخارجية الايطالي ستيفانيا كراكسي في مستشفى بيت جالا الحكومي، اليوم الخميس، قسم الأنسجة "الباثولوجي" ومركز تشخيص سرطان الثدي، الممولين من الحكومة الايطالية.

وحضر الحفل الذي أقيم في ساحة المستشفى، وتولى عرافته الدكتور علي الرمحي مدير مستشفى بيت جالا، وكيل وزارة الصحة د. عنان المصري وعبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم، والقنصل الايطالي العام، كوادر وزارة الصحة الفلسطينية ورئيس البلدية وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والأمنية في المحافظة.

وقال الدكتور أبو مغلي في كلمته: "إننا سعداء ونحن نحتفل بافتتاح قسم الأنسجة ومركز تشخيص سرطان الثدي الذي يأتي في إطار تطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة للشعب الفلسطيني وضمان استدامتها"، مشيرا إلى أن تكلفتهما وصلت إلى 5 مليون يورو .

وأشار إلى أن هاتان الوحدتان ستوفران لوزارة الصحة إمكانية التشخيص المبكر والتشخيص المحلي للكثير من حالات السرطان، وبالتالي ستقلل من الحاجة لتحويل المرضى إلى الخارج، لافتا إلى أن هذا يأتي ضمن سياسة وزارة الصحة التي استفدنا منها بالخبرة وبالدعم الايطالي السخي والمتواصل .

وأعرب أبو مغلي عن عظيم امتنانه وشكره للحكومة وللشعب الايطالي على هذا الدعم الذي مكن وزارة الصحة من توفير خدمات ذات جوده للمواطن الفلسطيني .

وكشف عن وجود دعم ايطالي بقيمة 8 مليون يورو تم اعتمادها في مؤتمر باريس العام الماضي، وسيتم إنفاقها على مشاريع مختلفة منها أبنية وتجهيزات ومعدات وتدريب كوادر طبية .

بدورها أوضحت نائبة الوزير الايطالية كراكسي إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار التضامن والتعاون بين البلدين، مشيرة إلى الاهتمام الكبير لا سيما بصحة السيدات من خلال أهمية وحدة تشخيص سرطان الثدي من اجل الوقاية منه .

كما أوضحت انه منذ آذار الماضي وحتى الوقت الحالي، تم تقديم الخدمات لحوالي 70 سيدة وتم الكشف عن السرطان والتعامل معها بنجاح، مشددة على الارتباط الوثيق ما بين القسمين اللذان تم افتتاحهما اليوم .

وقالت كراكسي:" إنهم في الحكومة الايطالية يخططون لتوسيع هذه الخدمة على مستوى الأراضي الفلسطينية من خلال المستشفيات"، لافتة أن هذا التعاون مهم بين الشعوب من اجل تحقيق الاستقرار وصحة المجتمع وتطوير البنية التحتية.

وفي نهاية الحفل رافق وزير الصحة الضيف الايطالي والوفد المرافق في جولة في الأقسام المستحدثة من المستشفى حيث تم الاطلاع على ما تم انجازه وعلى سير العمل فيها.