الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى البرغوثي يعقد لقاءات مع اعضاء من الكونغرس والشيوخ الاميركيين

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 20:05 )
واشنطن -معا- انهى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، زيارة قصيرة الى الولايات المتحدة الاميركية في اطار الجهود لممارسة الضغط على الحكومة الاسرائيلية لاجبارها على وقف النشاط الاستيطاني .

والقى النائب البرغوثي خمس محاضرات في عدد من الجامعات والمعاهد واتحاد الكنائس العالمي في واشنطن ولوس انجلوس، بهدف حشد التأييد لمناصرة قضية شعبنا.

كما عقد النائب البرغوثي لقاءات مع اعضاء من مجلسي الكونغرس والشيوخ الاميركيين، بينهم السناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية ومرشح الرئاسة الاميركية السابق، ومع جمهور واسع شرح خلالها خطورة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية، ومراكمة الضغط لدعم الجهود الرامية الى الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف الاستيطان والتراجع عن موقفها الرافض لقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقال البرغوثي انه اطلع المشاركين في تلك اللقاءات على جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة، وعدوانها على المتصاعد على المظاهرات الشعبية الذي خلف ستة شهداء في بلعين ونعلين .

واضاف البرغوثي ان اسرائيل انشأت نظام "ابارتهايد" في الاراضي الفلسطينية تمثل في الاستيطان والجدار والحواجز العسكرية والطرق الاستيطانية التي يمنع على الفلسطينيين سلوكها وسرقة مياه الفلسطينيين وتدمير الاقتصاد الفلسطيني.

واكد البرغوثي خلال تلك اللقاءات خطورة برنامج حكومة نتنياهو التي ترفض حل الدولتين ومجرد التفاوض على القدس التي هي ارض محتلة ينطبق عليها ما ينطبق على سائر الاراضي المحتلة منذ عام 67 وترفض وقف النشاط الاستيطاني ووقف البناء في جدار الفصل العنصري.

والقى البرغوثي محاضرة في الكونغرس الاميركي، بحضور عدد كبير من النواب شرح خلالها مخاطر السياسة الاسرائيلية على استقرار المنطقة وما يتعرض له الفلسطينيون من انتهاكات يومية من قبل الاحتلال الى جانب سياسة التوسع الاستيطاني وتهويد القدس وهدم منازل سكانها والتنكر لحقوق اللاجئين.

واشار النائب مصطفى البرغوثي الى النقاط الايجابية التي حملها خطاب الرئيس الاميركي اوباما في القاهرة ومحاولة اللوبي اليهودي تبديدها، داعيا الى القيام بجهد فلسطيني لمواجهة ذلك.

واوضح البرغوثي اهمية مراكمة الضغط في اطار بناء لوبي عربي في اميركا من خلال الجاليات والجمعيات والمؤسسات العربية هناك لمواجهة اللوبي الاسرائيلي وتأثيراته على السياسة الاميركية.

وحذر البرغوثي من الاعيب نتنياهو الذي يحاول تضليل الراي العام والتغطية على النشاطات الاستيطانية عبر حصر الموضوع في البؤر الاستيطانية.

كما حذر الدكتور مصطفى البرغوثي من فكرة دولة في حدود مؤقتة والتي تهدف اسرائيل من ورائها الى مواصلة الاستيطان وتشويه فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق شعبنا في الحرية والاستقلال والسيادة الكاملة.