الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لجان المصالحة بين فتح وحماس بغزة ورام الله

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 14/06/2009 الساعة: 20:24 )
رام الله - غزة - تقرير معا - ربما ستكون الرعاية المصرية داخل الاراضي الفلسطينية اكثر تأثيرا منها بالخارج، فلقد بدأت لجان المصالحة اجتماعها الاول بين حركتي فتح وحماس فقط، الساعة 2 من ظهر اليوم الاحد بالتزامن بين رام الله وقطاع غزة، بوسيط مصري من المخابرات وهو هشام شربتلي في رام الله، وستبحث اللجان تهدئة الاوضاع في غزة والضفة.

ومن رام الله سيمثل وفد فتح عزام الاحمد وسيمثل حماس الوزير الاسبق عمر عبد الرازق، وفي غزة سيمثل فتح ابراهيم ابو النجا ود.عبد الله ابو سمهدانة والنائب اشرف جمعة، وعن حماس ايمن طه و م.اسماعيل الاشقر، عبد اللطيف ابو هاشم، د.اسماعيل رضوان دون وجود طرف ثالث ويعقد الاجتماع بفندق غزة الدولي.

ووصل حشد كبير من الصحافيين والفضائيات ووكالات الانباء لمتابعة حدث مهم في تاريخ الشعب الفلسطيني، والذي قد يسجل 14 حزيران 2009 يوما للمصالحة الوطنية، بعد ان سجل ذات التاريخ عام 2007 يوما لقتل المشروع الوطني الفلسطيني، يوم الحسم العسكري لحركة حماس في غزة.

وقال الوزير الاسبق عبد الرازق قبيل دخوله قاعة الاجتماع برام الله للصحافيين :" ننظر بايجابية عالية للاجتماع، ونتوقع بحث وتنفيذ ملفات عملية، منها المعتقليين السياسيين في الضفة البالغ عددهم 650، والمؤسسات التابعة لحركة حماس في الضفة التي اغلقت من قبل الاجهزة الامنية، والموظفين الذي تم فصلهم لانهم ينتمون لحركة حماس".

واوضح عبد الرازق ان هذا اول اجتماع لعملية حوارات مستمرة بالقاهرة، وسيكون تمهيدا لجولة حوار ناجحة في القاهرة.

هذا وتتهم حركة فتح حماس والحكومة المقالة بغزة باعتقال العشرات من كوادرها بالقطاع فيما تتهم حركة حماس السلطة باعتقال المئات من عناصرها بالضفة الغربية بينهم نساء.


يتبع...