الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتفاق على انهاء ملف الاعتقالات وتبادل القوائم بين الحركتين

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 09:28 )
غزة - رام الله- معا -اتفقت حركتا فتح وحماس من خلال اجتماع لجنتي المصالحة في غزة والضفة اليوم على انهاء ملف الاعتقال السياسي .

واعلن ابراهيم ابو النجا القيادي في حركة فتح ان الحركتين ستنهيان ملف الاعتقال السياسي في الضفة وغزة وان كلتا الحركتين ستتبادلان قوائم المعتقليين تمهيدا للافراج عنهم.

وفي رام الله, وعقب انتهاء الاجتماع:

قال عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية ": ان مبدأ الاعتقال السياسي مرفوض واتفقنا على ان نتبادل قوائم المعتقلين في الضفة الغربية وغزة وما نتفق عليه نبدأ العمل به فورا في الضفة وغزة، ونحن كحركة فتح لسنا مسؤولين عن الاعتقالات وهي من عمل الحكومة ، ولكننا نعمل بالتنسيق مع الرئيس لمعالجة هذا الموضوع وسنبذل كل جهدنا من اجل ذلك".

فيما قال ممثل حماس محمود عبد الرازق انه جرى الاتفاق على الاستمرار حتى انهاء ملف الاعتقال السياسي وهناك اجتماعات لاحقه لمتابعة الاعتقال السياسي، واعتمدنا الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بان تقوم باصدار تقارير شهرية للمجلس التشريعي والرئيس عن الاعتقال السياسي، وتعريف الاعتقال السياسي.

وقال الاحمد ان هذه اللجنة سبق وان تم الاتفاق على تشكيلها في القاهرة قبيل الحوار وتكون مهمتها معالجة قضايا الاعتقال السياسي، ووقف الحملات الاعلامية، و معالجة قضايا المؤسسات التي اغلقت، وانهاء كل ما ترتب عن الانقسام.

واضاف": عندما نتبادل قوائم المعتقلين سندرس كل حالة".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة في فندق الجراند بارك في رام الله اليوم، لقد ناشدت حركة فتح وحركة حماس القيادة المصرية لاحياء هذه اللجنة في ظل الجهود المصرية لانجاح الحوار في موعده 7-7 ، فكان لا بد من تهيئة الاجواء واحياء اللجنة لانهاء هذه القضايا، فقد عقدنا هذه الجلسة بروح من المسؤولية لمعالجة هذه القضايا لاعطاء الحوار وقعة قوية لنتمكن من انهاء الانقسام.

ولفت ان مرجعية اللجنة هو الرئيس محمود عباس كونه رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الدولة الفلسطينية ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ونأمل ان تساهم وسائل الاعلام بانجاح ما يتم التوافق عليه.

وطالب عزام الاحمد بدور فاعل وضاغط من قبل القوى الوطنية والجماهير الفلسطينية على فتح وحماس لجهة طي صفحة الانقسام.

من جهته أضاف عبد الرازق ان هذه اللجنة ستستمر لدراسة باقي القضايا العالقة.

وعن موضوع مرجعية اللجنة والذي يمثلها الرئيس محمود عباس قال عبد الرازق" اننا مسرورون ان مرجعية عزام الاحمد هو الرئيس في هذه اللجنة، لاننا ما نتفق عليه سنقوم بتنفيذه فورا، فنحن نريد من يستطيع ان ينفذ فلا نريد اتفاقيات لا تنفذ، ولا نريد اتفاقا بالاسم فقط بل نريد خطوات عملية على الارض، وما يهم الآن هو التوصل لحل وانهاء الانقسام."

ابو النجا: ذاهبون للوفاق

وفي غزة قال ابراهيم ابو النجا القيادي في حركة فتح ان الحركتين اتفقتا في اجتماعها اليوم في مدينتي رام الله و غزة علي الوقف التام و الشامل للحملات الاعلامية عبر كافة وسائل الاعلام .

كما اكد ابو النجا"ان الحركتين اتفقتا على انهاء ملف الاعتقالات السياسية المرفوض من الجميع و انهما سيتبادلان قوائم المعتقلين في الضفة و غزة مؤكدين علي الالتزام بتعريف الهيئة المستقلة لحقوق الانسان للاعتقال السياسي و مجددين الالتزام بما يصدر عن هذه الهيئة و ان تبادل القوائم و معالجتها سيقود بالنهاية لانهاء هذا الملف ".

وقال ابو النجا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع القيادي في حماس ايمن طه" ان الحركتين تثمنان موقف مصر الحريص علي القضية الفلسطينة و ان حماس و فتح اتفقتا ان تبقى اللجنة في حالة انعقاد دائم حرصا من الجميع علي انهاء الانقسام ووضع حد لكل مامن شأنه تعكير الاجواء و ان يلجا الطرفان لصناعة المقومات التي من شانها ان تنجح الحوار الوطني الشامل وصولا لتحقيق الرغبة و الرؤية التي اعلنها المصريون و التوقيع علي الاتفاق في السابع من الشهر القادم".

و أضاف ابو النجا ان الحركتين حريصتان علي الا ينهار الاتفاق في تموز و ان هذه اللقاءت ستوفر المناخات من اجل الوصول للاتفاق المنشود.

من جهته اكد ايمن طه القيادي في حركة حماس ان لقاءات غزة ورام الله تاتي في اطار الحرص الفلسطيني علي انهاء حالة الانقسام خاصة بعد حوارات القاهرة و من اجل الوقوف علي القضايا العالقة و العمل علي تهيئة الاجواء للوصول لما يحقق الامال بانهاء حالة الانقسام و التوقيع علي اتفاق في السابع من تموز .

و أوضح طه ان اللجنة المنبثقة عن حركتي فتح و حماس ستبقي في حالة اجتماع دائم لتحقيق الانجاز .

و حول اتهامات نتياهو لحماس بانها تريد بناء حماسستان بغزة قال طه" ان حركة حماس لاتسعي لاقامة نظام اسلامي اصولي بل تسعي لتحرير الوطن و اقامة الدولة للشعب الفلسطيني و ان ما لحق بالقضية الفلسطينة هو ما يستدعي من الجميع انهاء حالة الانقسام"

والجدير ذكره ان وفدي الحركتين بدءا الاجتماعات بشكل متزامن في رام الله و غزة ظهر اليوم.