الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ياسر عبد ربة: خطاب نتيناهو صفر وهو شخص نصّاب ومحتال وكذاب

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 14:29 )
بيت لحم- معا-خلا خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من اعتراف واضح بدولة فلسطينية مستقلة او وقف الاستيطان ووقف النمو الطبيعي للمستوطنات لكنه اعرب عن قبول اسرائيل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح وفق ما عبر عنه بالسلام الاقتصادي .

وقال نتنياهو انه يدعو العرب والفلسطينيين للقبول بيهودية الدولة كمقدمة وشرط لاعترافه بحق الفلسطينيين بالعيش في اطار دولة منزوعة السلاح ومسيطر عليها برا وبحرا وجوا من قبل اسرائيل .

واشار نتنياهو الى ان ثلاث ازمات تواجه حكومته هي التهديد الايراني , والازمة الاقتصادية والتقدم بالسلام.

ودعا نتنياهو العواصم العربية الى التطبيع مع اسرائيل مشيرا الى ان اسرائيل بامكانها ان تعمل الكثير في اطار تلك المبادرات ذات الطابع العالمي التي تجري في دول الخليج.

كما رفض نتنياهو عودة اي لاجيء فلسطيني وطلب حل قضيتهم خارج حدود اسرائيل .

كما رفض تقسيم القدس وقال ": ان القدس ستبقى عاصمة دولة اسرائيل الابدية دون اي تقسيم مع الابقاء على حرية العبادة ".

وقال نتنياهو "عليهم أن يختاروا ما بين طريق السلام وطريق حماس.. على السلطة الفلسطينية أن تفرض القانون والنظام.. وأن تتغلب على حماس. اسرائيل لن تتفاوض مع ارهابيين يحاولون تدميرها

ردود افعال على الخطاب.......................

السلطة: خطاب غير مفاجيء وخالي من اي شيء

من جهته اعتبر ياسر عبد ربة امين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خطاب نتنياهو بالخالي من اي شيء .

وقال عبد ربة لمعا انه خطابه يعطل اي امكانية للتقدم نحو تسوية متوازنة ولا قيمة له ويجب ان يرد عليه بحزم ونتنياهو نصاب ومحتال وكذاب ويخترع حيل لتعطيل قيام هذا السلام .

فيما اعتبر صائب عريقات الخطاب بغير المفاجيء لكل من يعرف العقلية الاسرائيلية داعيا العالم العربي الى اتخاذ موقف واضح من خطاب نتنياهو.

وطالب عريقات بسحب المبادرة العربية وتجميدها

وقال عريقات بأن الشيء الذي قاله نتنياهو فعلاً هو إنه لا حاجة للمفاوضات. وأضاف يقول إنه سيتعين على نتنياهو الانتظار ألف سنة قبل أن يجد فلسطينياً واحداً سيكون مستعداً لقبول ما جاء في كلمته الليلة.

الجامعة العربية: نتاياهو يبتعد كثيرا عن السلام

وعلى الساحة العربية اعتبر الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح ان نتاياهو ابتعد عن السلام كثيرا في خطابه.

وراى صبيح ان نتاياهو وضع امام الفلسطينيين تعجيزات واستفزازات وليس شروطا مشيرا الى انه لم يذكر حدود 67 ولم يتحدث عن دولة فلسطينية قابلة للحياة .

حماس:خطاب عنصري

فيما وصفت حركة حماس خطاب نتانياهو بالعنصري ويريد من الشعب الفلسطيني الاعتراف بأرض فلسطين كأرض يهودية خالصة لليهود ويتنكر لحق الشعب الفلسطيني والعربي في أرضه.

فتح :احتيال على التاريخ

من ناحيته اعتبر المتحدث باسم حركة فتح فهمي الزعارير خطاب نتنياهو بأنه احتيال كلي على التاريخ ومجرياته، الذي بادر فيه الاحتلال الاسرائيلي على الدوام بمهاجمة العرب واغتصاب أرضهم، وهو محاولة لسرقة المستقبل، مؤكدا أن الخطاب تعبير راسخ عن عقلية اليمين الاسرائيلي، بلغة عصرية أحيانا.

واضاف": أن نتنياهو ظهر مستخفا بالارادة الأمريكية والدولية الى جانب الارادة الفلسطينية والعربية، وذلك بالتنكر لقرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق والمبادرة العربية، وابتدع السلام الاقتصادي، وتجاوز حقوق الشعب الفلسطيني السياسية، وحيا الدور الصهيوني للمستوطنين، ولا يتحدث عن احتلال للاراضي عام 67، ويتجاوز القدس المحتلة، ويطالب العالم بالاعتراف بيهودية الدولة، وهو بذلك يقدم نموذجا عاديا من المتذاكين".

واعتبر الزعارير، أن خطاب نتنياهو لا يؤهله لكي يكون شريكا في عملية وخطابه اعتراف بتطرف حكومة الاحتلال ".

وقال ان هذا الخطاب يجب ان يحرك العالم وفي المقدمة الولايات المتحدة والرئيس أوباما، لالزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية على اساس التنفيذ الكامل والأمين، لانهاء الاحتلال واتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وختم الزعارير بالقول: إن العلاقات الطبيعية نتيجة لنجاح المفاوضات وتوقيع معاهدة سلام شاملة، وليست مدخلا للمفاوضات والعرب لن يقدموا تطبيعا مجانيا.

البرغوثي: لاشريك اسرائيلي للسلام

اكد النائب مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان نتنياهو اثبت في خطابه انه لايوجد شريك للسلام في اسرائيل وانه يريد تكريس نظام الابارتهايد ليس ضد الفلسطينيين في الاراضي المحتلة فحسب بل ضد فلسطينيي 48 ايضا.

وقال البرغوثي ان نتنياهو مارس التضليل والخداع والتزوير وانه يريد استبدال فكرة الدولة الفلسطينية بالجيتو ونظام البانتوستانت .

واضاف البرغوثي ان نتنياهو بحديثه عن دولة يهودية يسعى الى نسف الحقوق التاريخية لشعبنا الفلسطيني ،وانه يتحدث عن مفاوضات غير مشروطة بينما يقرر نتائجها مسبقا عبر رفضه عودة اللاجئين وتهويد القدس لتكون عاصمة لاسرائيل ورفضه تجميد الاستيطان .

وتساءل البرغوثي عن قيمة الدولة الفلسطينية التي تحدث عنها نتنياهو بدون سيادة وسيطرة على مواردها وحدودها واجوائها ومياهها بحيث لا تكون دولة حقيقية وذات سيادة بل جيتو في اطار نظام تمييز عنصري واحتلال وان تكون وكيلا امنيا.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان نتنياهو يواصل اللعب بالاولويات عندما وضع ايران اولوية اولى والاقتصاد اولوية ثانية والسلام اولوية ثالثة،وان ما يريده هو التطبيع مع العرب دون انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية.

واوضح البرغوثي ان الرد على نتنياهو يكمن في تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية فورا والمطالبة بفرض عقوبات على اسرائيل التي اصبحت نظام ابارتهايد.

وقال البرغوثي ان نتنياهو دخل في صدام مع الرئيس اوباما والمجتمع الدولي الذي عليه ان يتولى مسؤولياته ويبدا بفرض عقوبات على اسرائيل مثلما فعل مع نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

وشدد البرغوثي على ان نتنياهو واهم ان ظن يوما ان الفلسطينيين سيتخلون عن حق عودة اللاجئين وحقنا في القدس وعن اقتلاع المستوطنات وليس فقط وقف البناء فيها.

واضاف البرغوثي ان نتنياهو ان كان اثبت شيئا فانه اثبت ان لا داعي للانقسام الفلسطيني لانه يستهدف جميع الفلسطينيين دون تمييز.

الوية الناصر: المقاومة الحل

وقالت الوية الناصر صلاح الدين الجناح المسلح للجان المقاومة ان الاعتراف بيهودية دولة الاحتلال هو خيانة لله ورسوله , وان عودة اللاجئين هو حق مقدس والمقاومة طريقنا للتحرير