الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يدعو حماس إلى تغيير سياستها وتغيير الواقع في غزة

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 18:51 )
غزة- معا- دعا طوني بلير مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط إلى تغيير الواقع في غزة، من خلال فتح المعابر والعمل على إيقاف القطاع الصناعي على قدميه، وعدم الاعتماد على بضائع تأتي بطرق غير شرعية، داعيا حركة حماس إلى تغيير سياساتها أيضا من اجل التخفيف من غضب الناس ويأسهم.

وأكد بلير أن الأشهر القادمة ستشهد جدالات واسعة حول إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية داعيا إلى الحفاظ على المتطلبات الأمنية لكلا الدولتين.

وأبدى بلير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في مقر وكالة الغوث الدولية للاجئين في غزة تخوفه من تعثر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على ضرورة بناء الدولة الفلسطينية من القاع إلى القاع.

وقال: "نحن في الرباعية الدولية نسعى باتجاه مخطط لمساعدة الرئيس محمود عباس ورئيس حكومته سلام فياض وما يهمنا هو تغيير الواقع في قطاع غزة من خلال الاستماع إلى متطلبات الناس هنا".

وتابع "نحن مع الوحدة الوطنية الفلسطينية ونؤيد إقامة دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيلية آمنة".

وأبدى بلير تفهمه للقلق الأمني الذي تبديه الحكومة الإسرائيلية والشعب حيال ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قائلا: "هناك أطفال في فلسطين لديهم إمكانات ومواهب يجب أن نعمل من اجل مستقبلهم وهناك أطفال آخرون في سديروت يجب أن لا يعيشوا في موت دائم يجب أن نعمل لكل الأطفال من كلا الجانبين".

في سياق آخر أكد الدكتور ياسر الوادية ممثل الشخصيات المستقلة في المصالحة أن الاجتماع الذي جمع ممثل المجموعة الرباعية توني بلير مع شخصيات مستقلة وممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني سادته أجواء ايجابية تم خلالها تبادل المواقف بخصوص القضايا السياسية الراهنة ودور القطاع الخاص.

وذكر الوادية أن الوفد الفلسطيني اطلع بلير على المعاناة الفلسطينية بعد الحرب الإسرائيلية على القطاع وما أسفرت عنه من دمار في شتى المجالات سواء المدنية أو حتى الصناعية والاقتصادية.

ونقل بلير إلى الوفد الفلسطيني موقف الرباعية المتمثل في ضرورة الحد من تفاقم الوضع الإنساني في غزة خاصة وان الجميع معني باستمرار حالة الاستقرار والهدوء.

واعتبر الوادية اللقاء الذي حضره مسؤول عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في غزة جون كينج مهما ويأتي في إطار كسر حالة الحصار والإغلاق المفروضة على القطاع منذ ما يزيد عن عامين.