الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل شؤون المرأة تستقبل عضوات من البرلمان النسوي المقدسي

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 16:00 )
رام الله- معا- استقبلت وكيل وزارة شؤون المرأة، سلوى هديب، وفداً من البرلمان النسوي المقدسي، في مقر الوزارة في البيرة، اليوم، وذلك لشرح هيكلية البرلمان النسوي المقدسي، وأهدافه، واستراتيجياته لموظفي، وموظفات وزارة شؤون المرأة.

وافتتحت هديب اللقاء، شاكرة النساء المقدسيات على جهودهن المبذولة، التي انتصرت على المعيقات من احتلال، وأعراف وتقاليد تكبل حرية المرأة، مثمنة قدرة المرأة الفلسطينية، والمقدسية بشكل خاص على المواجهة والتحدي، والارتقاء، معتبرة أن مشروع البرلمان النسوي، أحد النماذج الحية على إصرار المرأة الفلسطينية.

وأكدت هديب على استعداد الوزارة لتقديم الدعم والمساندة، من إداراتها المختلفة، لإنجاح تجربة البرلمان، مشيرة إلى اللقاء الذي رتبته الوزارة، للبرلمان النسوي المقدسي، مع بعثة تعزيز المساواة بين المرأة والرجل في المنطقة الأورومتوسطية، التي ستزور فلسطين، في الفترة من 21 إلى 26 من حزيران الحالي.

أما وفاء البخاري أمين عام البرلمان النسوي المقدسي، فقد عرضت عن البرلمان كفكرة أوجدها مركز تنمية المجتمع، التابع لجامعة القدس، مبينة بشكل تفصيلي أهداف البرلمان، ومبرراته، واستراتيجياته، موضحة المراحل التي مرت بها الفكرة، طيلة تسعة أشهر، لتتمخض عنها هذه الرافعة الإنسانية، والفكرية.

وتحدثت البخاري عما تعانية المرأة الفلسطينية من تقاليد وأعراف جائرة قللت من نسبة المتعلمات، وأدت إلى ارتفاع نسبة الزواج المبكر بين الفتيات، دون أن تنسى الإجراءات الاحتلالية القمعية على المقدسين دون تمييز بين ذكر أو أنثى.

ويشارك في البرلمان، الذي يهدف إلى منح النساء فرصة للنهوض اجتماعيا، وثقافيا، واقتصاديا، ونفسيا، وتعزيز أدائهن الديمقراطي في المجتمع المقدسي، والفلسطيني، 18 عضوة، من محافظة القدس.

وفي نهاية اللقاء جرى نقاش بين كادر وزارة شؤون المرأة، وعضوات البرلمان المقدسي، عبر من خلاله موظفو وموظفات الوزارة عن إعجابهم، بفكرة البرلمان، وجهود المشاركات في إنجاحه.