الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يلتقي وفداً يابانياً ويبحث معه عددا من الاحتياجات

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 19:33 )
البيرة-معا- التقى الدكتور خالد القواسمي، وزير الحكم المحلي، في مكتبه وفداً يابانياً من مؤسسة جايكا العامله في الاراضي الفلسطينية برئاسة السيد كويكي مسؤول جايكا في فلسطين.

وفي بداية اللقاء تقدم الوزير القواسمي بالشكر لليابان حكومة وشعبنا على ما يقدموه من خدمات ومساعدات للشعب الفلسطيني في كافة قطاعات عمل السلطة الفلسطينية وتحديداً قطاع الحكم المحلي، واكد ان اليابان تعد من الدول الصديقه الملتزمه بسياسات الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني سياسياً واقتصادياً وهذا ما نلمسه من خلال المشاريع التي تنفذ من خلال مؤسسة جايكا اليابانية.

وتطرق وزير الحكم المحلي خلال اللقاء الى بعض القضايا المهمة والحساسه والتي بحاجة الى جهود حثيثه ومساعدات دولية لانجازها للهيئات المحليه وهي الصرف الصحي حيث اكد ان البلديات بحاجة ماسة الى شبكات صرف صحي مطالباً اليابان بتبني بعض هذه المشاريع.

وتطرق الوزير خلال اللقاء الى الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، واكد ان الوزارة ستعمل على تقوية هذا الجسم المهم تدريجياً من خلال برنامج تدريبي مدعوم من اجل تاهيل رؤساء البلديات للاعتماد على الذات في حل المشاكل واضاف ان هدف الوزاره هو ايجاد رؤساء بلديات بامكانيات وقدرات قوية وكبيرة.

وقدم الوفد الياباني خلال اللقاء عرض لاهم المشاريع التي انجزتها مؤسسة جايكا في مناطق عملها في اريحا والاغوار، وما تم انجازه على صعيد اعداد ورقة السياسات المالية للهيئات المحلية ودعمها لمركز تدريب الهيئات المحلية في اريحا وما يتعلق بالنفايات الصلبة من دعم وايجاد مكبات نفايات في اريحا وتزويد المجالس المشتركة بمعدات للنفايات الصلبة.

وأضاف ان جايكا تقوم بالتنسيق مع الوزارة بتطوير استراتيجية لمجالس الخدمات المشتركة حيث من المتوقع الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي وثمن الوفد الياباني التعاون الايجابي الذي تبديه وزارة الحكم المحلي مع مؤسسة جايكا من خلال متابعاتها الحثيثه لعمل هذه المشاريع وعلى اعلى مستوى في الوزارة وتحديداً وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره الى جانب الوزير كل من وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم وفواز ربايعه ووليد حلايقة، اكد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك من خلال المراحل المقبلة.