الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوشنير: نحيي خطاب نتانياهو ونسعى لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 21:06 )
بيت لحم -معا- قال برنار كوشنير وزير الشؤون الخارجية الفرنسي إن بلاده مع شركائها الأوروبيين، والولايات المتحدة، يعملان معاً على استئناف عملية السلام وعلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وديمقراطية في المدى القصير تعيش بسلام وأمان إلى جانب إسرائيل. وقال :"لقد أكّدنا مجدّداً أنا والسيناتور ميتشل، الذي التقيت به اليوم، هذا الهدف المشترك".

وفي هذا السياق، حيا كوشنير ما وصفه بـ"الأفق الذي رسمه رئيس الوزراء الإسرائيلي حول إمكانية قيام دولة فلسطينية. وقال "فرنسا مقتنعة أن ذلك يصبّ في مصلحة إسرائيل نفسها وسلامتها. ومن وجهة النظر هذه، يشكّل هذا الخطاب تقدّما".

واضاف:"لكن التوصّل إلى السلام يفرض المضيّ إلى أبعد من ذلك بكثير، دون فرض شروط مسبقة على التفاوض. ينبغي الآن أن يحدّد الطرفان معالم هذه الدولة الفلسطينية وأن يتطرّقا إلى مسائل تتعلّق بوضعها النهائي، ولاسيّما وضع القدس والحدود ومسألة اللاجئين. إن فرنسا وأوروبا مستعدتان، إذا رغب الطرفان في ذلك، أن تقدّما ضمانات لوضع مثل هذا الاتفاق موضع التنفيذ.

وتابع :"يجب أخيراً أن تعود الثقة بين الطرفين، وأن يتغيّر الواقع على الأرض. وبهذا الصدد، تطالب فرنسا، مع شركائها الأوروبيين وعلى غرار الولايات المتحدّة ومجمل الأسرة الدولية، بتجميد فوري للاستيطان وإعادة فتح معابر غزّة."