الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضمير لحقوق الإنسان تفتتح أعمال دورة تدريبية لمدرسي المدارس الخاصة

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 19:49 )
غزة -معا- افتتحت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، أمس الأحد، أعمال الدورة التدريبية الخاصة بتعليم ثقافة حقوق الإنسان، لمدرسي المدارس الخاصة في قطاع غزة، والتي ستستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، بواقع ست ساعات تدريبية يومياً.

ويشارك في الدورة التدريبية الأولى للمدارس الخاصة كل من المدرسة الأمريكية، والمشاعل الخاصة، والبطركية اللاتينية، والعائلة المقدسة، ويبلغ عدد المشاركين والمشاركات في الدورة التدريبية (26) مدرسا ومدرسة ، فيما ستبدأ الدورة الثانية الأسبوع القادم الموافق 21/6/2009، بمشاركة بقية المدارس الخاصة العاملة في قطاع غزة.

وتتناول الدورة التدريبية مفاهيم حقوق الإنسان، والشرعة الدولية والطفل، والديمقراطية، وسيادة القانون واستقلال القضاء، والحوار والتسامح، والتمكين والسلام وعلاقتهم بحقوق الإنسان، وسيحاضر في الدورة التدريبية عدد من القانونيين والمختصين في مجال حقوق الإنسان.

هذا وافتتح أعمال الدورة التدريبية المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان خليل أبو شمالة، مؤكداً على ضرورة مشاركة المدرسين وكافة شرائح المجتمع الفلسطيني في دورات تعليم ثقافة حقوق الإنسان لتنمية المجتمع الفلسطيني، ولنشر وتعزيز ثقافة التسامح والحوار وتقبل الآخرين، وقال أن الشعب الفلسطيني أولى الشعوب بمعرفة حقوقهم وفقا لقواعد القانون الدولي بسبب خصوصية الحالة الفلسطينية ، مشيرا الى انه لا يمكن ان نحقق طموحنا بالحرية طالما اننا بعيدين عن فهمنا وممارستنا للديمقراطية واحترامنا لحقوق الانسان.

يشار إلى انه من المتوقع أن تشهد الأسابيع المقبلة عقد دورات تدريبية مماثلة في مجال حقوق الإنسان للعاملين في الجامعات، ولطلاب الجامعات، بواقع 30 ساعة تدريبية.

والجدير ذكره أن تنفيذ أنشطة مشروع تعليم ثقافة حقوق الإنسان للعام 2009-2010، ممول من مؤسسة NED:National Endowment For Democracy، وكان قد عقدت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان عبر برنامجها التعليم والتوعية بحقوق الإنسان، دورات تدريبية مماثلة، وقد نالت نجاحا كبيرا وحازت على مشاركة كبيرة من العديد من الفئات المستهدفة.