السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. فياض يرعى تخريج دورة الشهيد راجح أبو لحية للشرطة الخاصة

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 11:17 )
اريحا- معا- رعا الدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء الاثنين، حفل تخريج الدورة التأسيسية للشرطة الخاصة بأريحا، بحضور الدكتور سعيد أبو علي وزير الداخلية واللواء حازم عطا الله، والعميد ماجد فرج رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية وعدد من الوزراء والشخصيات الرسمية.

وأكد رئيس الوزراء رفض السلطة الوطنية، تحويل الدولة الفلسطينية المستقبلية إلى محمية أمنية إسرائيلية، داعيا إلى ضرورة إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان والاجتياحات كونهما عنصرين يعرقلان تحقيق السلام، مطالبا بتبلور موقف دولي ضاغط لوقف الأنشطة الاستيطانية لضمان حل الدولتين حيث أدرك العالم بان مفتاح الاستقرار والأمن هو إنهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من إقامة دولته المستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967.

واضاف خلال كلمة ألقاها في حفل تخريج دورة الشرطة الخاصة التأسيسية السادسة والعشرين ( دورة الشهيد العميد راجح ابو لحية) ان الشعب الفلسطيني يرحب بالمواقف الدولية الداعية لوقف الاستيطان، داعيا إلى ضرورة بلورة خطة عملية قابلة للتطبيق لعملية السلام .

وأشاد فياض بالموقف الأوروبي الداعي لوقف الاستيطان، مشددا على ضرورة ان يلزم المجتمع الدولي إسرائيل بوضع حد للحصار المفروض على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وتمكين السلطة الوطنية من مباشرة برامج إعادة إعمار قطاع غزة والاستجابة لاحتياجات المواطنين فيه ووضع حد للفقر والبطالة ومعالجة الوضع الاقتصادي، داعيا الدول المانحة للتنفيذ التزاماتها.

وثمن فياض دور وجهود المؤسسة الأمنية الفلسطينية الساعية إلى تحقيق وضمان الأمن للشعب الفلسطيني ، مضيفا" ان المهمة الرئيسية لشعبنا هي مواصلة السير بثبات لبناء دولته دولة المؤسسات وفرض حكم القانون وان المؤسسة الأمنية تعمل بتوجيهات من القيادة السياسية لفرض هيبة النظام والقانون وحماية ممتلكات وأرواح المواطنين".

واشاد فياض " بولاء وانضباط قادة وأفراد المؤسسة الأمنية والتفاف المواطنين حولها لاجتثاث الفوضى" مؤكدا على ضرورة تطوير قطاع القضاء بكافة تفرعاته كونه الضمانة الحامية لهذا الانجاز".

من جانبه قال اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة " إن هذا اليوم هو يوم مشهود من أيام الشرطة الفلسطينية والذي نحتفل به بإنهاء برنامج تدريبي للشرطة الخاصة، حيث مثلت هذه الدورة منذ مراحلها الأولى مرحلة هامة من مراحل بناء شرطة الدولة الفلسطينية المستقلة".

واضاف " الخريجون والبالغ عددهم 700 عنصر تم اختيارهم وفق شروط صحية وبدنية دقيقة من بين 5000 متقدم وان الخريجين اخضعوا لبرنامج تدريبي بإشراف ضباط الشرطة الفلسطينية"، معربا عن" اعتزازه بأداء الخريجين والذي يشابه أداء الشرطة المحترفين في الدول المجاورة والذي عكس تطبيقا مهنيا عاليا بعد أشهر قليلة من التدريب ".

واعرب كذلك عن اعتزازه بالشهيد العميد راجح ابو لحية والذي عمل معه قبل أن يتم اغتياله على يد الغدر".

ونوه عطا الله إلى أن الشرطة الفلسطينية تقف في الصف الأول للدفاع عن المشروع الوطني الأول بكل عزيمة وإصرار إلى جانب الزملاء في المؤسسة الأمنية، داعيا الخريجين إلى الانضباط والتقيد بالمهنية لفرض القانون والنظام.

وفي كلمة الخريجين قال الشرطي محمد إبراهيم " إننا نفخر بالدعم الذي قدمه رئيس الوزراء ومدير عام الشرطة وهيئة التدريب من رعاية واهتمام لإنجاح الدورة "مستعرضا مساقات وبرامج التدريب التي جاءت مهنية وعالية ووصلت بالمتدربين إلى أعلى درجات المهنية الشرطية.

ووعد بالعمل على حماية مكتسبات الشعب والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بالخروج عن النظام والقانون .

وكان الاحتفال قد بدأ بتفقد رئيس الوزراء واللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة لطابور الخريجين من ثم عزف السلام الوطني بعد ذلك تلا الشيخ محمد ابو الرب مفتي أريحا والأغوار آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم أدى الخريجون حركات متنوعة من المسير البطيء والسريع من أمام المنصة وأداء حركات منوعة في فنون القتال والدفاع عن النفس كما نفذ الخريجون تشكيلات بأجسادهم اضافة الى مهارات في نصب الكمائن لإيقاف سيارات مطلوبة واقتحام المباني وفض الشغب والإنزال بالحبال من ثم أدوا قسم الولاء .واختتم الاحتفال بالنشيد الوطني.

وحضر حفل التخريج الدكتور سعيد ابو علي وزير الداخلية والدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية واللواء ذياب العلي قائد القوات ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد ورئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح وقادة الأجهزة الأمنية وكبار ضباط الشرطة وذوي الخريجين وحشد يزيد عن 7000 ألاف مواطن.