الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء يثمن قرار توحيد المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 11:44 )
بيت لحم- معا- ثمن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قرار مجلس الوزراء بشأن توحيد المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية في المؤسسات المنتجة للرقم الإحصائي في الأراضي الفلسطينية. والذي أصدره في جلسته بتاريخ 11/06/2009.

وأوضح الإحصاء أن القرار نص بالمصادقة على توحيد المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية في المؤسسات المنتجة للرقم الإحصائي في الأراضي الفلسطينية والمقدمة من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، والتي تشمل دليل التصنيف المهني، ودليل تصنيف النشاط الاقتصادي، والتصنيف المركزي للمنتجات، وتصنيف التجارة الخارجية (النظام المنسق)، ودليل المصطلحات الإحصائية المستخدمة في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

كما نص القرار على تكليف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بتوزيع التصنيفات الإحصائية ودليل شامل للمصطلحات والمفاهيم الإحصائية على المؤسسات ذات العلاقة. وكذلك تكليف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بالعمل على توفير النسخ المحدثة من الأدلة والتصنيفات الإحصائية المشار لها أعلاه لكافة المؤسسات ذات العلاقة، بالإضافة إلى تكليف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بتشكيل فرق عمل مشتركة بين المؤسسات ذات العلاقة وعقد ندوات عمل تشاوريه ودورات تدريبية للمعنيين حول استخدام التصنيفات ودليل المصطلحات والمفاهيم الإحصائية.

وهدف القرار إلى توحيد المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية محليا، حيث أن توحيد وتعميم المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات يساهم بإتاحة المجال للدراسات المقارنة ويعطي الرقم الإحصائي الفلسطيني الرسمي مصداقية أكبر عالمياً وكذلك توحيد المصطلحات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية يعتبر شرط مسبق لتوحيد معايير إنتاج الرقم الإحصائي ورفع مستوى مصداقيته.

ويشار إلى أن هذا القرار جاء ضمن تقرير وتوصيات الاجتماع الثالث لفريق عمل توحيد المنهجيات والمفاهيم والتصنيفات المستخدمة في التعدادات والمسوح الأسرية والسجلات السكانية المنعقد في مقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية خلال الفترة من 2007/10/25-23، حيث أوصى المجتمعون بضرورة توحيد المنهجيات والمفاهيم والتصنيفات الإحصائية داخليا على نطاق الدولة نفسها وكذلك توحيدها على الصعيدين العربي للوصول للانسجام مع المعايير الدولية إحصائيا.

كما أوصت بعثة التقييم التابعة لمجموعة التمويل الرئيسية للإحصاء الفلسطيني (CFG) بعد زيارتها للمؤسسات العاملة في مجال إنتاج الرقم الإحصائي في فلسطين بضرورة توحيد المفاهيم والمصطلحات والتصنيفات الإحصائية في الأراضي الفلسطينية، بهدف إنتاج الرقم الإحصائي بجودة ومصداقية عالية والمرتكز على معايير موحدة والذي يعتبر أساساً لأي خطط تنموية قائمة على مقاربات علمية.

كما أوصى رئيس الوزراء د. سلام فياض خلال ترأسه الاجتماع الثامن للمجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية والذي انعقد بتاريخ 30/10/2008، بضرورة توحيد المفاهيم والمعايير والتصنيفات المتبعة في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وتعميمها على الجهات المختلفة ذات العلاقة بإنتاج واستخدام الرقم الإحصائي في دولة فلسطين.