الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول "سياسات الدمج للهيئات المحلية"

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 17:00 )
رام الله- معا- عقد في وزارة الحكم المحلي ورشة عمل حول سياسات الدمج للهيئات المحلية ،حضرها عدد كبير من رؤساء واعضاء الهيئات المحلية المرشحه للدمج من مختلف المحافظات.

وقد افتتح الورشة باسم حدايدة مدير عام التشكيلات والانتخابات، مؤكدا ان الوزارة ماضية قدماً في وضع خطة استراتيجية لتحقيق هذا الهدف وتخفيض عدد الهيئات المحلية لما في ذلك من مصلحة وطنيه وتحقيقاً لتنمية اجتماعية واقتصاديه مستدامه وتطويراً للخدمات المقدمه للمواطن.

وبعد ذلك قدم د. اياد الرمال المدير الفني في صندوق واقراض البلديات اهم ما تضمنته الاستراتيجية التي يتم اعدادها من اجل دمج الهيئات المحلية والتي تم اعدادها بالتعاون ما بين فريق عمل الوزارة وصندوق البلديات والخبير الدولي بيتر سليتش.

واكد الرمال ان الاستراتيجية ستتضمن المبادئ القانونية والنظيمية وطبيعة العلاقة والادوار المناطة بكل من صندوق البلديات واتحاد الهيئات المحلية، كذلك تضمنت الاستراتيجية المبادئ المالية وقضايا التمويل الخاصة بالدمج والمبادئ الفنية وحددت الاستراتيجية التي تم تقديمها المعايير التي ستعتمد من اجل اجراء عملية الدمج والمتعلقة بالموقع الجغرافي وملائمة الاوضاع الاجتماعيه والثقافيه والاقتصادية.

وأشار إلى أنه تم وضع تصور زمني من خلال الاستراتيجية بحيث يتم خلال عشرة اعوام القادمة حسب الخطة على ان يتم البدء بالهيئات المحلية التي يقل عدد سكانها عن الف نسمه اضافة الى الهيئات المحلية الراغبه في ذلك، وسيتم المباشرة بتنفيذ هذه الاستراتيجيه حال الانتهاء من اقرارها على مستوى اصحاب العلاقه والقيام بتنفيذها من خلال اربعة مراحل تتضمن الاعداد والتخطيط (سياسات واطار قانوني) ومرحلة اعداد دمج الهيئات (مذكرات تفاهم بين الهيئات المحليه ) ومرحلة التنفيذ (بدء توحيد الطواقم والموارد في الهيئات المحلية) ومرحلة الانطلاق والتنفيذ.

ومن الجدير ذكره ان الوزارة تعمل على تنفيذ عدد من التجارب في بعض المحافظات كنماذج يمكن الاقتداء بها في المراحل اللاحقة.