الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابداع المعلم ووكالة غوث ينهيان التحكيم للمدارس

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 18:17 )
نابلس- معا بمشاركة احد عشرة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين ومدرسة خاصة واحدة انتهى التحكيم اللوائي ضمن مشروع المواطنة والذي عقد على مدار ثلاثة ايام متواصلة في الفترة من 14-16/6/209 ومن خلاله قام الطلبة بتقديم عروض حول المشاريع التي عملوا عليها على مدار الفصل الدراسي الثاني واظهر الطلبة تميزا عاليا في عروضهم وفي نوعية المشاكل التي قاموا بمعالجتها من خلال مشاريعهم. وياتي هذا التحكيم كاحد فعاليات مشروع المواطنة ويهدف الى اختيار افضل خمس مشاريع بناء على معايير محددة للتاهل لمشاركة بالتحكيم المركزي الذي ستتنافس به احدى وعشرون مدرسة منها 16 مدرسة تابعة للحكومة و 5 مدارس تابعة للوكالة وبه يتم اختيار افضل ثلاث مدارس على مستوى المدارس المشاركة بمشروع المواطنة في الضفة الغربية.

المدارس التي فازت بهذا التحكيم كانت على التوالي:
في المرتبة الاولى مدرسة بنات بلاطة الاساسية في مخيم بلاطة في مشروعها حول وجود حاويات كبيرة على مدخل مخيم بلاطة.
في المرتبة الثانية مدرسة بنات عسكر الاساسية في مشروعها حول تربية الحيوانات والطيور في مخيم عسكر.
في المرتبة الثالثة فازت مدرسة ذكور نور شمس في مشروعها حول انتشار الاغذية منتهية الصلاحية.
المرتبة الرابعة مدرسة بنات الفارعة الاساسية في مشروعها حول اثر المخصبات الرزايعة على الاسنان والبيئة.
المرتبة الخامسة حازت عليه مدرسة بنات قلقيلية الاساسية في مشروعها حول تجمع المياه الملوثة في قلقيلية.
هذا وشارك بهذا التحكيم الى جانب المدارس الخمس التي تاهلت اعلاه المدارس الاتية:
مدرسة بنات جنين الاساسية وشارك في مشروع حول اثر حرق الكتب المدرسية التالفة على البيئة.
مدرسة ذكور دير عمار الاساسية في مشروع حول اثر الابراج الهوائبة على الانسان
مدرسة بنات دير عمار الاساسية في مشروع حول مشكلة الصرف الصحي في مخيم دير عمار
مدرسة ذكور عسكر الاساسية في مشروع حول تخريب الممتلكات العامة
مدرسة ذكور يعبد الاساسية في مشروع حول التلوث البيئي الناتج عن المشاحر في يعبد
مدرسة ذكور العوجا الاساسية في مشروع حول عدم صلاحية شبكة المياه في بلدة العوجا
والمدرسة الاسلامية الثانوية وهي المدرسة الخاصة الوحيدة التي نفذت مشروع المواطنة لهذا العام في مشروع حول تسرب الطلاب من المدارس.
مثل كل مدرسة في التحكيم اربعة طلاب باشراف معلم/ة ،حيث قام كل طالب/ة بتقديم عرض لخطوة من خطوات منهجية العمل على مشروع المواطنة والمتمثلة بتفسير المشكلة، فحص السياسات البديلة، اقتراح سياسة عامة، وتطوير خطة عمل.

من خلال العروض عبر الطلاب عن ما استفادوه من عملهم بمشروع المواطنة حيث قالوا بان هذا المشروع اتاح لهم فرصة تطوير مهارتهم في عمل المشاريع مما يفيدهم بمشاريع اخرى، العمل الجماعي، التعاون تحمل المسؤولية الروح الرياضية قوة الشخصية والجراة، وقال بعضهم ايضا بانهم من خلال عملهم بالمشروع صقلوا بشخصيات قيادية ونستطيع ان نعبر عن رايينا بجراة ودون تردد وخوف، كيفية العمل على حل المشكلات بتسلسل.

احدى الطالبات قالت باننا كفتيات صغار كان اهتمامنا بالمسلاسلات والاغاني فقط بعد ان شاركنا بهذا المشروع تطور اهتمامنا واصبحنا نشعر بالمسؤولية تجاه بلدنا ومجتمعنا واصبحنا قادرين على معرفة الاشكاليات التي يعاني منها مجتمعنا وان لنا دور في المساهمة في حلها.

اما المعلمون والمعلمات فقد اكدوا بان هذا المشروع ساعدهم في تدريس التربية المدنية ومكنهم من منهجية تدريس تعتمد على التطبيق العملي والتنفيذ بدلا من التلقين والحفظ وبدأنا نركز في تعليمنا للطلاب على التوجهات والمهارات وانعكس ذلك في تقييمنا لهم بالامتحانات فاصبحنا نستخدم اسئلة مثل اعطي موقف او حلل بدلا من اذكر وعدد فقط. كما وعبروا ايضا عن اهمية هذا المشروع لكونه يسهم في تمكين جيل مهتم بقضاياه ويساهم ويبادر لحل المشاكل التي يعاني منه مجتمعه بالطرق العلمية وايضا يسهم المشروع في تقوية شخصية الطلاب.

تكونت لجنة التحكيم من الاستاذة سمر جبر مشرفة في قسم التعليم في وكالة غوث وتشغيل الاجئيين والاستاذ احمد عمار والاستاذ ياسر صالح وكلاهما مشرفان تربوييات في وزارة التربية والتعليم العالي. بحضور الاستاذة انتصار حمدان مديرة وحدة بناءالقدرات في مركز ابداع المعلم.