الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوضية الاوروبية تقدم 4 ملايين يورو مساعدات للمتضررين من نقص المياه

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 21:19 )
بيت لحم- معا- أعلنت المفوضية الأوروبية عن مساعدة إنسانية إضافية تبلغ أربعة ملايين يورو، وذلك لدعم السكان المتضررين بمن فيهم التجمعات البدوية والمزارعين ورعاة المواشي والمناطق المهمشة في الضفة الغربية.

ووفقا لبيان المفوضية والذي وصل معا نسخة عنه سوف يتم توفير المياه والغذاء من خلال تلك المساعدة الأوروبية في المناطق الأكثر احتياجا, كما يتم صرف المساعدات من خلال دائرة المساعدة الإنسانية في المفوضية (إيكو)، تحت مسئولية لويس ميشيل، مفوضر التنمية والمساعدات الإنسانية.

وهذا التمويل سيسهم في سد الاحتياجات الحيوية لما لا يقل عن 50 ألف فلسطيني ممن تضرروا ضررا بالغا بفعل الظروف المناخية التي مست بأكثر من 70% من الأراضي الزراعية في بعض مناطق الضفة الغربية حيث أفيد بنقص حاد في المياه.

وتشمل النشاطات التي تزمع المفوضية تنفيذها على:
•توزيع طارئ للمياه على الأسر الأكثر انكشافا لسد احتياجاتهم المنزلية والمعيشية.
•توزيع عاجل للغذاء والحبوب.
•تحسين قدرات السكان على جمع المياه المنزلية وتخزينها.
•توفير شاحنات مياه لمجالس الخدمات المشتركة بما يمكنها من تولي مهمة توزيع المياه.

هذا وقد أضر الجفاف أيضا بسوريا، التي تخصص المفوضية مليوني يورو لدعم سكانها المنكشفين.

وتأتي هذه المساعدات إضافة ل 68.4 مليون يورو قدمتها المفوضية الأوروبية منذ كانون أول 2008 على هيئة مساعدات إنسانية للفلسطينيين المتضررين وبخاصة أثناء الصراع الأخير في غزة.

هذا وقد بلغ إجمالي ما قدمته المفوضية الأوروبية خلال أزمة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني 500 مليون يورو.

وفضلا عن المساعدة الإنسانية المقدمة من خلال دائرة المساعدات الإنسانية الأوروبية (إيكو)، فإن الاتحاد الأوروبي هو أكبر جهة مانحة للشعب الفلسطيني حيث يوجه مساعدته من خلال آلية بيجاز لمساعدة السلطة الفلسطينية على تلبية احتياجات الفلسطينيين وعلى تقوية مؤسساتها.