الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوادية : الشخصيات المستقلة سلمت بلير رسالة موجهة إلى الرباعية

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 22:53 )
غزة - معا كشف الدكتور ياسر الوادية ممثل الشخصيات المستقلة في المصالحة النقاب عن رسالة وجهتها الشخصيات المستقلة إلى اللجنة الرباعية سلمتها إلى توني بلير خلال زيارته الاثنين إلى قطاع غزة

وذكر أن الرسالة تضمنت نقاط حساسة وهامة تتعلق بتعامل اللجنة الرباعية مع الوضع الفلسطيني بالإضافة إلى الدور الملقى على عاتق اللجنة في دفع أوضاع الشرق الأوسط إلى الاستقرار وحل الصراع العربي الإسرائيلي .

وفيما يتعلق بأهم ما تناولته الرسالة أكد الوادية في بيان وصل لوكالة معا مطالبة الشخصيات المستقلة بضرورة إلزام العالم والأسرة الدولية باحترام خيارات الشعب الفلسطيني والاعتراف بحكومة الوحدة الفلسطينية وما قد ينتج عن حوارات المصالحة الداخلية بالإضافة إلى دعم الجهود المصرية المبذولة في هذا الإطار بعيداً عن الاشتراطات التى تعتبر مجحفة بحق الفلسطينيين خاصة وان الثوابت الفلسطينية لا يمكن تجاوزها مهما كانت الأسباب .

وذكر الوادية أن الرسالة تضمنت الحديث عن موقف الشخصيات المستقلة الرافض للحصار على قطاع غزة تحت أي أسباب أو ذرائع وهمية مختلقة مع التأكيد على أن سياسة الحصار المتبعة إسرائيليا تعنى استمرار الحرب الاقتصادية بكافة أشكالها العدوانية بحق الفلسطينيين. وبين الوادية أن الرسالة تطرقت إلى أهمية دور اللجنة الرباعية والحاجة إلى رفع مستوى عملياتها وعدم انحصارها في قضية إدخال الأموال إلى قطاع غزة وفرض موقف قوي على إسرائيل خاصة وأن الوضع الإنساني يتفاقم يوميا وأعداد الوفيات التى تسقط بسبب الحصار تتزايد .

ولفت الوادية إلى أنه من المنتظر أن يكون هناك دور للجنة الرباعية في المساهمة في إعادة اعمار غزة من خلال الضغط على إسرائيل لفتح المعابر التجارية والسماح بمرور المواد الأساسية الخاصة بالإعمار وإلزامها بمنع استمرار الكارثة الإنسانية التى يعاني منها قطاع غزة .

هذا وتضمنت الرسالة مطالبات بتوجيه الضغط على إسرائيل ودفعها للالتزام باستحقاقات عملية السلام والتفاهمات السابقة التى تم التوصل إليها برعاية دولية ، وإعلان حق الفلسطينيين في دولة كاملة السيادة . وخلصت إلى أن الحرب على قطاع غزة والضفة الغربية لم تتوقف بالإضافة إلى استمرار سقوط مدنيين فلسطينيين جراء ممارسات الجيش الإسرائيلي ، مع التنبيه إلى استمرار عجلة الاستيطان وهدم البيوت تحت حجج واهية في الضفة الغربية والقدس المحتلة .