الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يلتقي ممثلي عشر دول غير اوروبية والمدير العام لمكتب المفوضية

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 20:26 )
رام الله-معا-التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية مع المدير العام لمكتب المفوضية الاوروبية للشؤون الانسانية بيتر زنجل على راس وفد من الاتحاد الاوروبي من بينه رئيس بعثة الاتحاد في الاراضي الفلسطينية كريستيان بيرغر بحضور حيدر ابو غوش مدير عام الاغاثة الطبية الفلسطينية.

وقال البرغوثي انه جرى في اللقاء نقاش الوضع الانساني في قطاع غزة ومجمل الاراضي الفلسطينية في ظل الحصار الاسرائيلي وانعكاساته على الحياة اليومية للمواطنين وعلى كافة مناحي الحياة.

واكد البرغوثي اهمية المساعدات التي يقدمها الاتحاد الاوروبي للشعب الفلسطيني داعيا الى اخراج قطاع غزة من الحالة التي يمر بها بسبب استمرار الحصار واغلاق معابره.

وشرح النائب مصطفى البرغوثي مخاطر السياسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ونظام الابارتهايد الذي تكرسه حكومة نتنياهو في الاراضي المحتلة ومخاطر ذلك على مستقبل الاستقرار في المنطقة برمتها.

على الصعيد ذاته التقى النائب مصطفى البرغوثي ممثلي عشر دول غير اوروبية في مقر ممثلية جنوب افريقيا في رام الله من بينهم ممثلو سويسرا والهند وسيريلانكا.

وقدم البرغوثي لممثلي تلك الدول شرحا عن الرؤية الفلسطينية لخطاب نتنياهو الاخير الذي مارس فيه التضليل والخداع والتزوير وسعى الى استبدال فكرة الدولة الفلسطينية بالجيتو ونظام البانتوستانت

واشار البرغوثي الى تنكر نتنياهو للحقوق الفلسطينية ومبدأ السلام القائم على اساس حل الدولتين واستمرار حكومته في خطواتها التصعيدية من خلال الاستيطان وتهويد الاراضي المحتلة.

واضاف البرغوثي ان نتنياهو بحديثه عن دولة يهودية يسعى الى نسف الحقوق التاريخية لشعبنا الفلسطيني ،وانه يتحدث عن مفاوضات غير مشروطة بينما يقرر نتائجها مسبقا عبر رفضه عودة اللاجئين وتهويد القدس لتكون عاصمة لاسرائيل ورفضه تجميد الاستيطان .

واكد البرغوثي انه لا قيمة للدولة الفلسطينية التي تحدث عنها نتنياهو بدون سيادة وسيطرة على مواردها وحدودها واجوائها ومياهها بحيث لا تكون دولة حقيقية وذات سيادة بل جيتو في اطار نظام تمييز عنصري واحتلال.

ودعا البرغوثي الى فرض عقوبات على الحكومة الاسرائيلية لالزامها بانهاء احتلالها وازالة المستوطنات واستعادة الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس.