السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يحدث في غزة.... قهوة بالعلف.. مزبوطة او عالريحة !!

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 00:34 )
غزة - معا - حذرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان من الطريقة التي يتم فيها تهريب بعض البضائع والسلع عن طريق المعابر التجارية مع اسرائيل حيث يتم تهريب "القهوة والمكسرات مخلوطة مع علف الحيوانات" مطالبة الحكومة المقالة "بتشديد الرقابة على التجار في غزة ومتابعة آليات إدخال المواد الغذائية" .

وحسب معلومات موثقه لدى الضمير "فإن بعض التجار وبتعاون تجاري وتواطؤ مع التجار الإسرائيليين يقومون بتهريب بزر البطيخ، وبزر القرع، والفستق الحلبي والبن "القهوة" مع أعلاف الحيوانات، وذلك عن طريق الشريط الكهربائي الذي ينقلها إلى الجانب الفلسطيني".

وقالت الضمير " بأن الأعلاف تصنع من مواد كيماوية وبقايا النفايات الأمر الذي يزيد من خطورة النتائج المترتبة نتيجة لاختلاط المواد الغذائية مع الأعلاف على صحة كل المواطنين".

واكدت الضمير في بيان وصل لوكالة معا " أن الحصار ومحاولة مواجهته ينبغي أن لا يشكل ذريعة ومبررا أمام التجار لانتهاك حق المواطنين في الصحة والسلامة" موضحة "أن من يمارس هذا السلوك يرتكب جريمة ينبغي محاسبته أمام القضاء.

وطالبت الضمير " الحكومة المقالة في غزة بمراقبه الآليات التي يستخدمها التجار لإدخال البضائع، وإصدار تقارير واضحة ومفصله ودورية حول هذه الآليات" مناشدة " النيابة العامة بالتحقيق في هذه القضية على قاعدة محاسبة من يتورط بالتواطؤ مع التجار الإسرائيليين ويتسبب بأضرار صحية للمواطنين من أجل كسب المال".