السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي: مقتل 16 مواطنا بحوادث داخلية خلال حزيران الجاري

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 13:38 )
سلفيت-معا- قتل (16) مواطنا فلسطينينا بحوادث داخلية متفرقة في مدن الضفة الغريبة وقطاع غزة منذ بداية شهر "حزيران" الجاري.

وأشارت "مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان" في تقرير مفصل أعدته، إلى مقتل (74) مواطنا فلسطينيا منذ بداية العام الجاري، حيث قتل خلال كانون الثاني (10مواطنين)، كما قتل (19 مواطنا) خلال شهر شباط الماضي، في حين قتل (6 مواطنين) في شهر آذار الماضي، كما قتل (8 مواطنين) خلال شهر نيسان الماضي، كما لقي (15مواطنا) حتفهم خلال شهر أيار.

ويعتبر النصف الأول من شهر حزيران الجاري من أكثر الأشهر دموية منذ بداية العام الجاري حيث قتل (16) مواطنا بحوادث متفرقة، أي بمعدل سقوط مواطن كل يوم.

ففي مدن الضفة الغريبة، قتل (8 مواطنين) منذ بداية الشهر الجاري، وهم: "رياض طالب زين الدين" (24 عاماً) من قرية "مجدل بني فاضل" قضاء نابلس و "إياد ابتيلي"(27 عاماَ) و"محمد حسام عطية" وهما من مدينة قلقيلية، والثلاثة قتلوا بتاريخ 4/6/2009 بعد وقوع اشتباكات بين عناصر من الأجهزة الأمنية ومسلحين من حركة حماس في قلقيلية.

كما قتل الطفل "رعد صوالحة" (15عاماً) بتاريخ 10/6/2009 وهو من قرية "حجة" قرب مدينة قلقيلية حيث عثر على جثته مشنوقا داخل مخزن تابع لمنزل عائلته، في حين عثر على جثتين تعودان لامرأتين مجهولتي الهوية في الخليل وقد توفيتا في ظروف غامضة مشابه لما يسمى "شرف العائلة".

إلى ذلك قتل "رجل مسن مجهول الهوية" من مخيم "نور شمس" قرب مدينة طولكرم وقد عثر على جثته مقتولا في ظروف غامضة ونقلت جثته للتشريح.

كما سجلت حالة وفاة لمحتجز من حركة حماس كان موقوفا لدى جهاز المخابرات في مدينة الخليل وهو المواطن "هيثم عبد الله عمرو" (34 عاماً).

أما في قطاع غزة فقد قتل منذ بداية الشهر الجاري (8 مواطنين)، وهم: المواطن "اسعد فيصل الكيلاني" (42 عاماً) وهو من مدينة "رفح" حيث قتل بعد انهيار احد الأنفاق عليه على الحدود الفلسطينية المصرية، كما عثر على جثة المواطن ( م . د ) ( 30 عاماً ) داخل احد المنازل وقد أصيب بعيارين ناريين في عنقه وهو من "دير البلح"، في حين قتل الطفل "أمير إياد الطلاع (5 سنوات) نتيجة عبثه بسلاح والده وهو من "حي السلطان".

كما قتل المواطن "رامي زياد الطوباسي" ( 25 عاماً ) من رفح بعد أن التف حبل حول عنقه وذلك أثناء عمله في احد الأنفاق، في حين قتل الطفل "إبراهيم احمد زغرب" ( 18 عاماً) من رفح وذلك بعد إصابته بصعقة كهربائية داخل احد الأنفاق التي كان يعمل فيها على الحدود الفلسطينية - المصرية .

وبتاريخ 11/6/2009 قتلت الفتاة "ش . ع . أ" تبلغ من العمر (21 عاماً) من "دير البلح" على يد والدها تحت ما يسمى شرف العائلة، ثم قام والدها بعد ذلك بتسليم نفسه للأمن الفلسطيني، كما تم العثور على جثة المواطن "احمد سلامة أبو حشيش" (19 عاما)، والذي كان قد فقدت آثاره قبل حوالي 50 يوما وهو من "بيت حانون"، كما قتل المواطن "لواء الدين نجمي" (28 عاماً) من مدينة "خان يونس" بعد إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في المدينة .

وطالبت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان باحترام حقوق الإنسان والاحتكام إلى القانون والقضاء.