الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النار للجار:اسرائيل اطفأت حريق مزارعها وتركته يلتهم مزارع جيرانها !

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 19/06/2009 الساعة: 01:32 )
بيت لحم- معا - ذكرت صحيفة الدستور الاردنية في عددها الصادر اليوم ان النيران التي اشتعلت في الجانب إلاسرائيلي على الضفة الغربية لنهر الأردن في المنطقة الشمالية امس وأمس الاول اتت على مئات الاشجار الحرجية و الحمضيات الأردنية ومئات الدونمات المزروعة بالحبوب والتي تزرع في أكثر من مائتي دونم في منطقة الشونة الشمالية بالاضافة الى حرق مئات خلايا النحل والاف الامتار من شبكات الري في المنطقة المنكوبة .

وقد تجددت النيران يوم أمس لفترات متقطعة وتمت السيطرة عليها قبل انتشارها مرة ثانية من قبل فرق الاطفاء .

وقد شاركت أكثر من 100 سيارة في عمليات الإطفاء ما بين اطفائيات الدفاع المدني في جميع مراكز محافظة اربد وصهاريج سلطة وادي الأردن ووزارة الزراعة والبلديات والصهاريج الخاصة .

واستمرت السنة النيران والتي بلغ ارتفاعها أكثر من 10 أمتار بالتهام الأشجار رغم عمليات الإطفاء المتواصلة نظرا لوجود الأعشاب الجافة المنتشرة على امتداد نهر الأردن ووعورة المنطقة ، حيث واجهت سيارات الاطفاء والاليات صعوبات كبيرة في الوصول الى موقع الحريق .

من جانبها سيطرت إسرائيل على النيران بعدما استعانت بالمروحيات وغادرت الموقع وتركت النيران تنتشر في المزارع الأردنية الى مابعد منتصف الليل حتى تمكنت فرق الاطفاء الاردنية من السيطرة عليها .

ونقلت الصحيفة عن متصرف اللواء الدكتور مفيد عنانه قوله بأن الاضرار تجاوزت 200 دونم من الاشجار الحرجية والمثمرة ، اضافة الى محاصيل القمح والشعير والاعشاب الجافة ومئات خلايا النحل وشبكات الري التي تروي المزارع في تلك المنطقة .مبينا بأن جميع اجهزة الدولة في الاغوار الشمالية بجاهزية تامة ومتابعة لما يحدث في المنطقة علما بأن تمت السيطرة على الحريق دون اي اصابات بالارواح .

وقد طالب أصحاب المزارع المتضررة الحكومة الأردنية بتقديم شكوى دولية بحق إسرائيل بسبب تكرارها إشعال النيران كل عام في أشهر الصيف والتي تتلف الآلاف من الأشجار دون أي تعويضات .بينما اكد بعضهم بأنهم بصدد تقديم شكوى ضد اسرائيل وقد تمت استشارة احد المحامين الاردنيين حول امكانية ذلك .