الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول أهمية الرقابة الداخلية وآليات تطبيقها

نشر بتاريخ: 20/06/2009 ( آخر تحديث: 20/06/2009 الساعة: 17:38 )
رام الله- معا- عقدت وحدة الرقابة الإدارية والمالية- جامعة القدس امس الاول ورشة عمل حول أهمية الرقابة الداخلية وآليات تطبيقها في الجامعة، حضر الورشة مساعد الرئيس للشؤون الإدارية والمالية أ. عماد أبو كشك وعدد من أعضاء المجلس الإداري وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر الأكاديمية والإدارية ومدراء المراكز والمعاهد في الجامعة.

قدم أ. جمال ملحم المدير التنفيذي لمجموعة طلال أبو غزالة في فلسطين ورقة عمل حول علاقة المدقق الخارجي مع الرقابة الداخلية ومن ثم قدم أ. كامل أبو كويك رئيس دائرة المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد ورقة عمل حول معايير التدقيق الداخلي.

وأخيراً قدم د. أكرم رحال رئيس وحدة الرقابة الإدارية والمالية ورقة عمل حول مبادئ وأهداف وآليات العمل في وحدة الرقابة الإدارية والمالية في الجامعة.
وفي الختام تم فتح باب النقاش أمام الحضور والرد على استفساراتهم.

وقام د. إبراهيم العباسي رئيس دائرة العلوم الحياتية في جامعة القدس بزيارة علمية الى المعهد الوطني للصحة / قسم تشخيص الطفيليات والتابع لوزارة الصحة في دولة المغرب وذلك تلبية دعوة المعهد الوطني للصحة في الرباط وبدعم من المكتب الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف.

وهدفت هذه الزيارة لإرشاد العاملين في قسم الطفيليات في المعهد بكيفية استخدام الطرق الحديثة لتشخيص الطفيليات والتي تعتمد على البحث عن المادة الوراثية للطفيليات وذلك بمساعدة القسم في تطبيق الطرق الحديثة في البيولوجيا الجزيئية لتشخيص أمراض البلهارسيا والليشمانيا، والتكسوبلازما ومرض الأكياس المائية.

وقام المشاركون بمناقشة تفصيلية للطرق المستخدمة في هذا المجال وكذلك إمكانية استخدام هذه التقنيات في تشخيص الأمراض الناتجة عن الجراثيم والفطريات.

ومن جهته قام د. العباسي و د. محمد رجوي رئيس قسم الطفيليات في المعهد بمناقشة سبل التعاون المستقبلي وتبادل الخبرات في هذا المجال وقد أشاد د. العباسي بقوة التنسيق والتنظيم بين المعهد الوطني ومراكز الصحة في المدن المختلفة في المملكة المغربية.