الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تبحث سبل تطوير برنامج التأهيل وزيادة الخدمات

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 13:46 )
غزة - معا - عقدت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل المجتمعي في محافظات الوطن اجتماعا موسعاً، عبر الفيديو كونفرس بين محافظات الضفة الغربية وغزة، أمس.

وشارك في الاجتماع الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرامج التأهيل بالإغاثة الطبية الفلسطينية والدكتور عائد ياغي مدير البرامج بالإغاثة الطبية الفلسطينية في محافظات غزة بالإضافة إلى مشرفي برامج التأهيل بالإغاثة الطبية.

وأشاد د.جرار بجهود ودور العاملين في تقديم الخدمات الأساسية ومتابعة حالات الجرحى والمعاقين الذين أصيبوا في الحرب على غزة، موضحا أن البرنامج يعمل على تطوير برنامج الوقاية من الإعاقات وتقديم الخدمات النوعية لذوي الاحتياجات الخاصة من خدمات العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي والأدوات المساعدة.

وأكد جرار على ضرورة تعزيز التنسيق مع كافة المؤسسات العاملة في قطاع التأهيل، مبينا أن قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة بدأ ببناء قاعدة بيانات من أجل تطوير الخدمات وتسهيل ظروف حياة الأشخاص المعاقين، وتمكينهم من الحصول على خدماتهم واحتياجاتهم.

من جانبه قال جمال الرزي مدير برنامج التأهيل المجتمعي بالإغاثة الطبية أن الإغاثة تعمل للتخفيف من الأوضاع الصعبة التي عاشها الأشخاص المعاقين جراء الحرب على غزة، بالتنسيق مع المؤسسات المحلية والدولية، موضحا أن الإغاثة نفذت مشاريع شراكة مع مؤسسة "هاندي كاب انترناشونال" ومؤسسة التعاون ومؤسسة "كريستين أيد" من أجل تحسين حياة الأشخاص المعوقين وتقديم خدمات الدعم الطبي والنفسي والعلاج الطبيعي وتقديم الأدوات المساعدة لهم.

من جهته قال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل أن البرنامج يمتلك قاعدة بيانات متقدمة حول الأشخاص المعاقين واحتياجاتهم في محافظة شمال غزة، والقرى الشرقية في محافظة خانيونس،منوها إلى أن البرنامج يعمل على توفير البيانات الأساسية الحديثة من اجل تزويدها للمختصين والباحثين في شئون الإعاقة، بهدف إجراء الدراسات والبحوث حول ماهية الإعاقة وأعداد المعاقين .