الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات مجتمعية تنفذ نشاطا تطوعيا بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 14:03 )
رام الله- معا- نفذت هيئة العمل التطوعي الفلسطيني والمؤسسة السويدية للإغاثة الفردية بالتعاون والشراكة مع اتحاد الخريجين المتعطلين عن العمل وبلدية البيرة نشاطاً تطوعياً بيئياً بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في متنزه بلدية البيرة. حيث اشتمل العمل التطوعي على أعمال تنظيفية لساحات ومرافق المتنزه تخللها فقرة ترفيهية للمشاركين في النشاط.

وقال حسين يحيى منسق عام هيئة العمل التطوعي الفلسطيني بان هذا النشاط يأتي لإبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة في تلبية احتياجات مجتمعهم المحلي بمكوناته المختلفة وتأكيدا على دورهم في دعم مسيرة التطوع والارتقاء بها في فلسطين.

وأضاف يحيى بان الإنسان ذوي الاحتياجات الخاصة ليس بحاجة إلى دعم مادي بقدر ما له حاجة بدنية و نفسية وعاطفية بحاجة إلى إشباع من طرف المجتمع المنتمي له، من اجل تعزيز ثقته بنفسه لتعزيز رغبته بمواصلة حياة العطاء بدون نبذ أو شفقة قد يراها في عيون مجتمعه.

ومن جانبه أكد فراس فليان المدير العام للمركز اليومي بالمؤسسة السويدية للإغاثة الفردية بأن مثل هذه الأنشطة تحقق إحدى أهم أهداف المركز والرامية إلى تكريس مفهوم الدمج مع الأشخاص العاديين ومع البيئة كذلك.

وشدد فليان على عدم تهميش هذه الفئة والتي تمثل حيزا لا يستهان به في المجتمع الفلسطيني. وقال بأن انخراطها أمر ممكن إذا ما وجد الدعم الكافي من مؤسسات المجتمع المحلي.

وبدوره تحدث أيهم المالكي منسق اتحاد الخريجين المتعطلين عن العمل عن محافظة رام الله والبيرة انه لشئ عظيم أن نشارك في هذا النشاط التطوعي الإنساني لإبراز دور إخوتنا ذوي الاحتياجات الخاصة وقدرتهم على العطاء مما يجعلنا أن نقدم لهم كل الاحترام والتقدير لما يقدموه من أعمال نبيلة في أعمار وتلبية احتياجات هذا الوطن.

وأضاف المالكي بأن المشاركة في هذا النشاط تأتي للتأكيد على دور الخريجين في الارتقاء بالمسيرة التطوعية في فلسطين التي من شأنها أعمار هذا الوطن الغالي.