الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يلتقي وفدا من ممثلية جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 17:05 )
طولكرم- معا- إلتقى العميد طلال دويكات محافظ طولكرم في مكتبه صباح اليوم الأحد، وفدا من ممثلية جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ضم ممثل جنوب افريقيا د. تدبيكاني، والسكرتير الثاني ادغار موتسيسي، والذي يقوم بجولة في طولكرم للاطلاع على الاوضاع فيها.

واشاد دويكات بعمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعب الفلسطيني مع الشعب في جنوب افريقيا، لاسيما وان الشعبين مرا بتجربة النضال ضد التمييز العنصري، وبالنضال لتحقيق العدالة والحقوق الوطنية، مشيداً بالدعم السياسي الذي تقدمه حكومة جنوب افريقيا للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، مذكراً بالعلاقة النضالية بين رمز الشعب الفلسطيني الشهيد ياسر عرفات وبرمز نضال جنوب افريقيا الزعيم نلسون مانديلا.

وقدم العميد دويكات شرحاً وافياً عن معاناة المواطنين جراء الممارسات الاسرائيلية من حصار واغلاق واعتقال واقامة جدار الفصل العنصري الذي دمر القطاع الزراعي والتهم الاف الدونمات من الاراضي الزراعية، والاثار السلبية لوجوده في المجال السياسي والاجتماعي، مما ادى لزيادة معدلات الفقر والبطالة لدى المواطنين، اضافة الى وجود المصانع الكيماوية الاسرائيلية غرب طولكرم، والتي تبث ابخرتها السامة فوق المدينة وتؤدي لتلويث البيئة.

واكد العميد دويكات ان شعبنا مصمم على الصمود فوق أرضه والنضال للحصول على حقوقه الوطنية واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مما يستدعي زيادة وتكثيف الدعم الدولي من الدول الشقيقة والصديقة لدعم شعبنا سياسياً واقتصادياً، والضغط على الحكومة الاسرائيلية حتى توقف الاستيطان وتستجيب لمتطلبات عملية السلام، والقبول بمبدأ حل الدولتين الذي نادى به الرئيس الامريكي اوباما في خطابه الأخير في القاهرة.

واكد د. تد بيكاني على استمرار دعم بلاده لنضال الشعب الفلسطيني لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقيق مبدأ حل الدولتين، مذكراً بالعلاقة التاريخية والصداقة المتينة التي تربط بين الشعبين، وان بلاده تدعم الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، وأن شعبه خاض نضالاً مريراً للقضاء على نظام الفصل العنصري حتى استطاع أخيراً إقامة نظام ديمقراطي يحقق المساواة لجميع الأعراق وإقامة حكومة ديمقراطية تبذل جهودها المستمرة للتنمية ورفع مستوى الحياة للمواطنين، داعياً الشعب الفلسطيني إلى تحقيق الوحدة الوطنية من اجل تقوية الموقف الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه الوطنية.

وفي نهاية اللقاء، تم تبادل الهدايا التذكارية بين المحافظ وممثل جنوب افريقيا، كما تم عرض فيلم وثائقي في مطعم القلعة بالمدينة حول التمييز العنصري في جنوب افريقيا بعنوان " نهاية نظام التمييز العنصري " تلاه حلقة نقاش سياسية.