الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عملية اختيار منتخب كرة السلة الفلسطيني * بقلم : كريم شاهين

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 20:21 )
نابلس - معا - لقد تم الحديث وانتقاد طريقة تشكيل منتخب كرة السلة واختيار عناصره من قبل بعض المهتمين بلعبة كرة السلة، من هنا فانني اود ان اوضح طريقة اختيار منتخب كرة السلة وعناصره والجانب التدريبي له بحكم وجودي في اللجنة الفنية للاختيار والطاقم التدريبي:
1- حضرت اللجنة الفنية الى التجمع بعد الاتفاق والاجماع على الحضور ليس من اجل الظهور فقط بل من اجل مصلحة كرة السلة الفلسطينية لاختيار الافضل والاحق من اللاعبين في تمثيل هذا المنتخب بعيدا عن المصلحة الشخصية ومصالح الاندية ولان اعضاء اللجنة الفنية هم مدربون ولهم الاحقية والافضلية والاكثر قدرة على اختيار اللاعبين.
2- الاختيار لم يتم بناء على تجمع اللاعبين وادائهم بالتدريب في التجمع والتقسيم الجغرافي المرفوض في المعايير الدولية لاختيار اي منتخب، انما بناء على مشاركتهم الفاعلة في الدوري وقناعة لجنة الاختيار بالكفاءة ومراكز اللاعبين ولم يتم وضع اي لاعب بالمنتخب بدون قناعة اللجنة بهذا اللاعب ولم يتدخل باي شكل من الاشكال أي عضو بالاتحاد بفرض او اختيار اي لاعب بالمنتخب. ولو تم احضار افضل مدربي العالم لتم اختيار 90-100% من اللاعبين لان هامش الخطأ في الاختيار قليل جدا بسبب الفروق الواضحة في البناء الجسمي والمهارات الفنية والاستعداد البدني للاعبين في الاندية الفلسطينية...الخ.
3- غاب عن التجمع التدريبي 4 لاعبين، ومع ذلك تم اختيارهم بناء على معطيات معينه تخص الكفاءة والطول ومركز اللاعب كما تم اختيار لاعب من فرق الدرجة الاولى لم يحضر يوم التجمع.
4- تم تجميع اللاعبين مرة واحدة فقط وتم اختيار المنتخب وباجماع شبه كامل من اللجنة الفنية من 14 لاعبا وتبليغهم بذلك في نفس يوم التجمع. وبعد ذلك بثلاثة ايام بدأت التدريبات باللاعبين المختارين للمنتخب بتدريبات رسمية وبناء على برنامج تدريبي ضمن الامكانيات والوقت المتاح للطاقم التدريبي وليس بتمارين اختبارية، لان الطاقم التدريبي وبعد دراسة الامكانات والظروف المتوفرة فيما يخص استعدادات الاتحاد واللاعبين والفترة الزمنية وفائدة المعسكر التدريبي في الاردن قبل البطولة ارتأى ان المشاركة في البطولة لها فوائد والقدرة على الظهور بشكل جيد.
5- باجماع اللجنة الفنية لاختيار المنتخب وبموافقة الاتحاد فان الطاقم التدريبي الذي سيتم تعيينه للمنتخب له الحق في اختيار اي لاعب جديد يراه مناسبا لمصلحة المنتخب واستثناء اي لاعب غير ملائم بدون اي تدخل من اي جهة او شخص كان سواء فيما يخص اللاعبين الذين تم اختيارهم للمنتخب من داخل الوطن او من اللاعبين المغتربين في سوريا او غيرها.
6- تم تشكيل المنتخب الفلسطيني واختيار عناصره ضمن رؤية وخطة اتحاد كرة السلة بضرورة استمراريته لفترة زمنية من ناحية التدريبات و المشاركات والمعسكرات التدريبية.

والله من وراء القصد
كريم عدلي شاهين