الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في الخليل حول دور اليسار وحوار القاهرة

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 20:01 )
الخليل -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، ورشة عمل تحت عنوان " دور اليسار بعد 57 موعد انتهاء حوار القاهرة " وذلك في قاعة جمعية المزارعين الفلسطينيين بالخليل شارك فيها ممثلون عن احزاب يسارية في المحافظة، وادارها طاقم المركز في الجنوب.

وقدم المناضل اليساري عمر ابو عياش مداخلة اشار فيها الى اهمية ايجاد يسار قوي مؤثر، خاصة في هذه المرحلة الخطيرة التي يتقرر فيها مصير القضية الفلسطينية بالقاهرة في ظل غياب كامل لليسار، واشار ابو عياش الى الدور التاريخي الذي لعبه الشيوعيون واليساريون وخاصة في المنعطفات التاريخية مثل اسقاط حلف بغداد واسقاط مبدأ ايزنهاور في الخمسينات من القرن الماضي .

من جهته اعتبر جابر طميزي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب انه لا امل في اي دور مؤثر لليسار اذا لم يسارع اليساريون الى توحيد قواهم وتشكيل تيار ثالث على الساحة الفلسطينية .

واشار طميزي الى ان الانتخابات القادمة لن ترحم احدا وان تمثيل اليسار في المجلس التشريعي سينتهي اذا استمر الوضع على ما هو عليه. وطالب اليساريين بالعودة الى الجماهير والانخراط في صفوفها وعدم الاكتفاء بالدور النخبوي .

من جانبه قال محمد شحاتيت عضو قيادة حزب فدا ان المطلوب الان ان يترفع اليساريون عن الفئوية والنرجسية الذاتية ليضعوا مصلحة القضية الوطنية وهموم الفقراء فوق كل اعتبار .

واجمع المشاركون في الورشة على ان استمرار الانقسام الداخلي يهدد مستقبل المشروع الوطني والقضية الفلسطينية برمتها. وابدوا تخوفهم من محاولة تجاوز وثيقة اعلان الاستقلال واسقاط الجانب المتعلق بالعلمانية والمساواة والنظام الديمقراطي وهو ما يتطلب وقفة حقيقية من قبل قوى اليسار .

واوصى المشاركون بضرورة عقد جلسة حوار لقيادات قوى اليسار كي يقرروا ان كانوا سيقبلون بالواقع الحالي او يسارعوا الى توحيد صفوفهم واخذ زمام المبادرة قبل فوات الاوان .