الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول حقوق الطفل بجمعية رعاية الطالب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 00:00 )
غزة-معا- نظمت جمعية رعاية الطالب الفلسطيني في مقرها بجنوب النصيرات، ورشة عمل حول حقوق الطفل وذلك ضمن مشروع الشبكة النموذجية للمراكز المجتمعية، بدعم وتمويل مؤسسة إنقاذ الطفل –فلسطين ومركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية NDC.

وشارك في الورشة عدد من أولياء أمور الطلبة المسجلين في مشروع الشبكة النموذجية ،والذي يهدف إلى تطوير قدرات الطلاب التعليمية بتعليم الطلاب ضعاف التحصيل المهارات الأساسية في مادة الرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية.

وقال أكرم القطراوي منسق المشروع " أن الهدف من هذه الورشة هو توعية الأهالي بحقوق أطفالهم ومحاولة وضع آليات تفعيل هذه الحقوق ونشرها
كما وأكد بأن مشروع الشبكة النموذجية للمراكز المجتمعية مازال مستمراً بالرغم من انتهاء دروس التعليم المساند التي كان ينفذها المشروع .

وتحدث بأن هناك العديد من الأنشطة التي ستنفذ بهدف الترفيهية عن الأطفال ومساندتهم اجتماعياً ونفسياً ,وأشار إلى أن عدد المستفيدين من هذا المشروع في الثلاث شهور الاخيره بلغ ما يقارب الـ400 طالب وطالبة .

بدوره أوضح محاضر الورشة الأستاذ سعيد الملاحي بأن أهم حقوق الطفل تتمثل بحقه في العناية والتربية وتأمين الغذاء اللازم لنموّه، وذلك بهدف إشباع حاجاته المادية والحياتية،و حقه في تأمين الأمان والدّفء العاطفي والحنان لإشباع حاجاته العاطفية- النفسية، ويرتبط ذلك بحقه في تلقي التربية والتعليم أقله في السنوات الإثنتي عشرة الأولى من حياته ليتمّ إشباع حاجاته في النمو واكتشاف العالم وتأكيد ذاته تدريجيّا بهدف الوصول للاستقلالية والنضج الذي هو الحلم المرتجى تحقيقه من نمو أي كائن بشري.

يشار إلى أن شبكة المراكز المجتمعية النموذجية في المنطقة الوسطى هي عبارة عن تجمع لمجموعة من المؤسسات الأهلية العاملة في منطقة وسط قطاع غزة ( جمعية رعاية الطالب الفلسطيني-جمعية نور المعرفة – جمعية تأهيل و تطوير البيت الفلسطيني– جمعية دير البلح للتنمية المجتمعية والطفولة – مركز المغازي الثقافي ),بدأت العمل مع بعضها البعض في إطار الشبكة في مطلع العام 2008 وذلك ضمن منحة الشراكة المقدمة من قبل مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية NDC و مؤسسة إنقاذ الطفل – فلسطين حيث تهدف معظم هذه المؤسسات لتطوير قدرات الأطفال في مجالات التعليم والصحة وتحسين البيئة المحيطة بهم هادفين لخلق جيل لديه القدرة على بناء مستقبل أفضل لفلسطين.