السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملفا شليط والمعابر- اللواء محمد ابراهيم في تل ابيب في زيارة غير معلنة

نشر بتاريخ: 23/06/2009 ( آخر تحديث: 23/06/2009 الساعة: 15:56 )
القدس- معا- علمت وكالة "معا" الاخبارية المستقلة ان اللواء محمد ابراهيم من المخابرات المصرية، متواجد الان في تل ابيب في زيارة غير معلنة لاستكمال البحث في ملفي معبر رفح والجندي الاسير جلعاد شاليط.

وفي ذات الاتجاه وفي معبر كرم ابو سالم منع متظاهرون يهود بواسطة سياراتهم الخصوصية نحو 100 شاحنة من نقل الامدادات الى قطاع غزة، مطالبين بتلقي معلومات حول مصير الجندي غلعاد شليط بمناسبة قرب حلول الذكرى الثالثة لوقوعه في الاسر. وحاول متظاهرون اخرون سد معبري كارني وايرز، الا ان قوات من الشرطة الاسرائيلية منعتهم من ذلك.

وكانت وكالة "معا" نقلت عن مجلة قضايا مركزية العبرية الليلة الماضية- وعلى ذمة المجلة العبرية- فان مصر قد أعدت مبادرة شاملة بين حماس واسرائيل وبحسب وصفها "مبادرة غير مسبوقة وعلى كل الجبهات"، وهو ما استرعى ارسال الرئيس مبارك في طلب باراك على جناح السرعة.

والصفقة تشمل:

مصالحة شاملة بين حماس وفتح.

رفع الحصار عن قطاع غزة.

تبادل اسرى بين اسرائيل وحماس.

وفي هذا الاطار تقول المجلة ان تصريحات الرئاسة الفلسطينية بالافراج عن سجناء حماس في الضفة ياتي في اطار البند الاول من الصفقة وان حماس سترد بنفس الطريقة وان هذه الامور تجري باشراف مصري ايضا.

ورفضت المجلة تصديق اقوال باراك التي اشار فيها الى ان اي تقدم لم يحرز بشان شاليط وقالت على العكس من ذلك انه قد جرى الاتفاق على الاسس الجديدة التي ستتم الصفقة بموجبها . بل ان المجلة ذهبت ابعد من ذلك وقالت ان وفدا امنيا مصريا سيتوجه خلال ايام الى معبر رفح لترتيب امر تسلم جلعاد شاليط وان يكون في يد المصريين.

وفي لحظة اعلان مصر ان شاليط قد اصبح في يدها تشرع اسرائيل فورا باطلاق سراح 150 اسيرا فلسطينيا على الفور . وبعدها تسلم مصر شاليط الى اسرائيل بضمانة اطلاق سراح 450 اسيرا اخرين من سجون الاحتلال. وبعد اتمام التسليم تتعهد اسرائيل لمصر باستكمال اطلاق سراح الف اسير فلسطيني اي عن طريق اطلاق سراح 400 اخرين.