السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برهوم: أي اتفاق مع فتح سيبقى حبرا على ورق إن لم يطلق سراح المعتقلين

نشر بتاريخ: 23/06/2009 ( آخر تحديث: 23/06/2009 الساعة: 14:58 )
غزة- معا- اتهمت حركة حماس اليوم الثلاثاء حركة فتح باتباع سياسة وصفتها بالتضليلية في اعقاب ما قالت عنه شن الأجهزة الأمنية بالضفة حملة اعتقالات غير مسبوقة بحق انصارها هناك.

وقالت حماس على لسان ناطقها فوزي برهوم:"إن حملات الاعتقال طالت في أقل من 24 ساعة 64 من أنصار حركة حماس من بينهم زوجات أسرى ومحاضرين جامعيين وأسرى محررين وأعضاء مجلس بلدي وقضاة شرعيين".

وتابع برهوم في تصريح تلقت معا نسخة منه:"إذا ظنت حركة فتح أنها بهذه السياسة التصفوية ستلوي ذراع حركة حماس وتنتزع منها المواقف فهي مخطئة"، مؤكدا أن حماس لن تتجاوز هذا الملف ولن تقفز عليه بأي حال من الأحوال وأن استمرار هذه السياسة ستجعل مسيرة الحوار الفلسطيني في مهب الريح ولتتحمل فتح كل تبعات ما تقوم به من ممارسات لا مسؤولة تستهدف كل الجهود الرامية لإنجاح الحوار، وأن أي اتفاق مع حركة فتح سيبقى حبراً على ورق إن لم يطلق سراح كل المعتقلين السياسيين من سجونها ويغلق هذا الملف مرة واحدة إلى الأبد.

وذكرت حركة حماس أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أمس الإثنين في محافظة قلقيلية أنس عبد الإله وعمر محمد عمر هندي (27 عاما) والطالب في جامعة النجاح محمد راضي ومحمد طاهر القدومي وأحمد محمد يوسف سنيفه (23 عاما) ومحمود ياسين ونور ياسين( 36 عاما) ونجم الدين محمد منصور (23 عاما) وممدوح بري في قرية سنيريا وهو طالب دراسات عليا وعدلي زكي رضوان في قرية عزون والتاجر ماجد أبو خديجه (55 عاما) وسامي ياسر خريشة في قرية جيوس والطالبين في كلية الخضوري علي أجود وجواد حسني في قرية عزون ووائل نوفل.

وقالت الحركة في بيان وصل "معا" نسخة عنه أن الأجهزة الأمنية اعتقلت في محافظة نابلس سماح النادي في مخيم العين شرق المدينة و المحاضر بكلية العلوم في جامعة النجاح الدكتور عبد الله الحكواتي والدكتور حسام خريم والمهندس بكر الأغبر وبسام دويكات(27 عاما) في قرية روجيب وسعيد أبو سعدة (28 عاما) وأدهم عبد الله سماعنة (26 عاما) من قرية بيت إيبا ومحمد عمرو كمال مطر من مخيم عسكر الجديد وعبد الله عبد الحفيظ عواد (24 عاما) من قرية عورتا، و الطالب في جامعة القدس المفتوحة صهيب سبتي دويكات ورأفت عبد الرؤوف من قرية عقربا شرق المدينة ويحيى فتح الله بني منية (35 عاما) من قرية عقربا والدكتور عبد الحفيظ الوادي والشيخ محمد الملاح إمام مسجد النور وأسيد محمد طاهر قبالة (25 عاما) من قرية بيت إيبا وأيسر اشتية (18 عاما) من قرية سالم .

وأشارت الحركة إلى أن الأجهزة الأمنية اعتقلت في محافظة سلفيت الطالب في كلية الشريعة في جامعة النجاح حسام طاهر سليمان(21 عاما) من قرية مردا و الأستاذ حمادة الديك وسمير يوسف الديك وإبراهيم عيد طه من قرية كفر الديك وعامر توفيق مرعي (22 عاما)، ومحمد محفوظ (15 عاما)
وأيوب مرعي (29 عاما) وعكرمة عزيز مرعي (25 عاما) وأنس عزمي مرعي ( 22 عاما) من قراوة بني حسان.

واعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة الخليل عباس النوري ويوسف عبد الله بشير (45 عاما) وخالد علي حسين عواد (35 عاما) مني بلدة إذنا
وبلال سالم حجازي (45 عاما) من بلدة حلحول و المعلم يوسف إسماعيل حمدان(33 عاما) من بلدة دورا والأستاذ الجامعي نداء جوابرة( 29 عاما).

وأوضحت الحركة أن الأجهزة الأمنية اعتقلت في محافظة رام الله محمد سلامة (25 عاما) من بلدة عناتا ووائل محمد تيسير السيوري (34 عاما) وهو مرشح لبلدية رام الله عن كتلة الإصلاح والتغيير و الصحفي إبراهيم عبد الرحمن عياش (32 عاما) من قرية رافات قضاء سلفيت و أحمد يوسف عليان (18 عاما) ونمر محمد نمر هندي (36 عاما) من قلقيلية.

وقالت الحركة أن الأجهزة الأمنية في محافظة بيت لحم الشيخ عارف الجواريش من بلدة الدوحة ومحمد اليمني (28 عاما) ومصطفى العروج عضو مجلس بلدية جناتا والمعلم أحمد أبو الزغاريت، كما اعتقلت الأجهزة في محافظة طولكرم شادي صويص (33 عاما) ومحمود تيسير عبد الغني ( 25 عاما) من قرية صيدا.

واعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة جنين الشيخ القاضي عبد الله حرب عضو محكمة الاستئناف الشرعية وحسان محمد جرار وعبد الوهاب حنايشة (35 عاما) من بلدة يعبد وهو مدير مدرسة في البلدة، وعبد الباسط محمد قطيط (26 عاما) وزهير كامل محمود من قرية سيريس.

وأشارت الحركة إلى أن الأجهزة الأمنية اعتقلت في محافظة أريحا التاجر عماد حمدي وهبه وحامد أحمد القريناوي( 47 عاما)، كما اعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة طوباس فرحان عبد الكريم (28 عاما) من قرية ياصيد.