الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك الرفاه يفتتح فرعه الرابع في جنين

نشر بتاريخ: 23/06/2009 ( آخر تحديث: 23/06/2009 الساعة: 21:15 )
جنين -معا- افتتح اليوم في مدينة جنين الفرع الرابع لبنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة في الضفة الغربية، وتم الافتتاح بحضور كل من ممثل سلطة النقد رياض أبو شحادة، ومحافظ جنين قدورة موسى و الممثل عن الوكالة الأمريكية للتنمية( USAID) هاوورد سوموكا، ورئيس بلدية جنين علي الشاتي و رئيس مجلس إدارة بنك الرفاه طلال ناصر الدين.

وتم الافتتاح بقص الشريط من ثم إلقاء الكلمات الترحيبية والتوضيحية لأهداف إنشاء مثل تلك البنوك التي تهتم بتمويل المشاريع الصغيرة وأهميتها بالنسبة للاقتصاد الوطني الفلسطيني، إذ بدأ محافظ جنين قدورة موسى بالإشادة والشكر لجهود الأمن والشرطة الفلسطينية التي تساهم في تعزيز الأمن و الأمان حول المواطنين و المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال و المشاريع في جنين، مطالبا ( USAID) ببذل جهودها للضغط على الحكومة الإسرائيلية إنهاء أعمالها ووقفها لمعبر الجلمة، الذي كان بمثابة روح الحياة التجارية لمدينة جنين و أصحاب الحرف الصغيرة إذ كان يتوافد عبره الكثير يوميا من الفلسطيينين من عرب الداخل حيث شكلوا لفترة طويلة دفعة قوية لاقتصاد المدينة.

بدوره، أكد ممثل سلطة النقد رياض أبو شحادة على أهمية افتتاح المصرف في الوقت الذي تغلق فيه المصارف العالمية بسبب الأزمة المالية الخانقة و المضعفة لعجلة الاقتصاد في كثير من الدول، ما يدل على طمأنينة على الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا على أهمية القطاع المصرفي في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأضاف أبو شحادة أن 198 فرعا ومكتبا لـ 20 مصرفا في فلسطين حاليا، تغطي معظم أرجاء الوطن بحجم موجودات بلغت 7.6 مليار دولار وبمعدلات نمو بلغت 3% خلال العام الجاري، فيما بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف ما قيمته 2.1 مليار دولار وبمعدلات نمو بلغت 13.6% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

تلا ذلك المتحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية ( USAID) هاوورد سوموكا، الذي أكد على أهمية تقديم الوكالة المساعدات للشرطة الفلسطينية و رجال الأمن، الشيء الذي أسس بنية أفضل للاقتصاد الفلسطيني، منوها إلى المساعدات التي تقدمها الوكالة لمثل هذه المصارف و تتمثل في الجانب الفني و التقني الذي يسهل على البنك الاعتماد على نظام ال "كاش لو" و إعطاء المزيد من القروض، و تقوية ضمان القروض.

وبعد كلمة شكر و تقدير و تهنئة مع التركيز على أهمية تمويل المشاريع الصغيرة لرئيس بلدية جنين علي الشاتي، ختم رئيس مجلس إدارة البنك طلال ناصر الدين بتوضيح أهمية عمل البنك في تمويل المشاريع الصغيرة وتميزه بين البنوك الأخرى الموجودة في فلسطين، حيث يصل مجموع الإيداعات فيه 80% أي ما يقرب ضعف الذي يحققه أي بنك لآخر في فلسطين. في ذات المجال، وأعلن عن أن دورا هي المنطقة المقبلة لافتتاح الفرع الخامس للبنك.