السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تسعى لاستضافة اجتماع للسلام بالشرق الاوسط نهاية العام

نشر بتاريخ: 23/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 00:26 )
بيت لحم -معا- قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في القاهرة يوم الثلاثاء إن موسكو تسعى لاستضافة مؤتمر للسلام في الشرق الاوسط قبل نهاية عام 2009 وهي خطوة أيدتها مصر وقالت روسيا انها حظيت ايضا بموافقة اسرائيل.

واقترحت روسيا مثل هذا المؤتمر في السابق وهي عضو في رباعي الوساطة الدولي في الشرق الاوسط الى جانب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة.

وقال ديمتري ميدفيديف عقب محادثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك " أولينا اهتماما خاصا بقضايا الشرق الاوسط. ونحن نقدر الجهود التي يبذلها الرئيس المصري من أجل خلق أجواء ثقة وتعاون في المنطقة."

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة ان "مؤتمر موسكو للشرق الاوسط الذي نعتزم عقده قبل نهاية العام سيسهم في تحقيق هذا الهدف."

وقال الرئيس المصري مبارك عقب توقيع الجانبين على اتفاقيات للتعاون المشترك "أكدت مساندة مصر لعقد المؤتمر الدولي المقترح في موسكو لدفع جهود السلام ودعمنا لكل ما يسهم في تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة."

وذكر المتحدث الاسرائيلي ايجال بالمور ان وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان قال لروسيا في الاونة الاخيرة ان اسرائيل "ستوافق من حيث المبدأ على الحضور شريطة عدم توجيه الدعوة بالطبع الى العناصر المعادية للسلام مثل حماس وحزب الله."

وموسكو هي العضو الوحيد في رباعي الوساطة الذي له صلات مع حماس. ولروسيا اتصالات طيبة مع اسرائيل أيضا.

وقال ميدفيديف في وقت لاحق في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة " حصلنا على موافقة جميع الدول ومنها الحكومة الاسرائيلية الجديدة (على مؤتمر موسكو)."

وقال ياسر عبد ربه معاون الرئيس الفلسطيني محمود عباس لرويترز "نرحب بعقد مؤتمر دولي في موسكو. ولكن قبل المضي قدما فيه لابد أن يحدث تحسن حقيقي."