السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يلتقي المبعوث الصيني لعملية السلام

نشر بتاريخ: 24/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 11:26 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن على المجتمع الدولي إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك ما يُسمى بالنمو الطبيعي وقبول مبدأ الدولتين، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي حول (القدس، والحدود، والمستوطنات، واللاجئين، والأمن، والمياه والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين) من النقطة التي توقفت عندها في شهر كانون أول عام 2008.

وجاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المبعوث الصيني لعملية السلام في الشرق الأوسط روسيكي يرافقه مُمثل الصين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السفير يانغ وي قوه، والقنصل الأمريكي العام جيك والاس كل على حده.

وأكد د. عريقات أن وقف الاستيطان وقبول الاتفاقات الموقعة ومبدأ الدولتين هي التزامات على الحكومة الإسرائيلية وليست شروطاً فلسطينية، وكل الدلائل والوقائع والممارسات على الأرض تُشير إلى رفض إسرائيل لمبدأ الدولتين وللاتفاقات الموقعة ولاستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها فعلاً وقولاً، حيث أن الحكومة الإسرائيلية مستمرة في توسيع ما هو قائم من مستوطنات وطرح عطاءات لوحدات استيطانية جديدة،ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وتهجير السكان وخاصة في مدينة القدس وما حولها.

وحذر د. عريقات من أن استمرار الحكومة الإسرائيلية برفض ما ترتب عليها من التزامات، يعني تقويض جهود المجتمع الدولي لصناعة السلام في المنطقة.