السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تتهم اجهزة الامن بتصعيد الاعتقالات والمقالة تنفي الاعتقال السياسي

نشر بتاريخ: 24/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 14:08 )
نابلس- غزة- معا- اتهمت حركة حماس الاجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة الغربية باعتقال اكثر من 100 من عناصر الحركة خلال اليومين الماضيين، في الوقت الذي جددت فيه الحكومة المقالة في غزة نفيها لوجود معتقلين على خلفية سياسية في سجونها بقطاع غزة.

ونشرت حركة حماس اليوم الاربعاء اسماء 40 شخصاً قالت إنهم اعتقلوا امس على ايدي اجهزة الامن الفلسطينية في عدة محافظات بالضفة الغربية، مشيرة إلى أنه في قلقيلية تم اعتقال كل من: إياد حماد (35 عاما) وعضو المجلس البلدي مؤيد شريم (38 عاما) وعبد الحليم الباشا (55 عاما) وزكي عبد الفتاح داود (43عاما) ويعمل إداريا في نادي إسلامي قلقيلية، والصحفي قيس أبو سمرة مدير مكتب صحيفة الحقيقة الدولية ومدير جمعية التأهيل في قلقيلية عبد الحليم عمر مراعبة وعزات سمير عرار (27 عاما) من قرية راس عطية، والتاجر حسن ملحم (45 عاما) والتاجر منذر نصار (32 عاما) والتاجر أيوب حوتري(49 عاما) ومحمد طبسية (40 عاما) وأحمد شريف نوفل (25 عاما) وأيوب زماري (30 عاما) ومحمد أبو عصب (27 عاما) وهو موظف في بلدية قلقيلية وأحمد راتب مراعبة (27 عاما) من قرية راس عطية سائد فوزي الشيخ (33 عاما) من قرية سنيريا ومحمد راضي من قرية جيوس.

وذكرت حماس انه في محافظة الخليل اعتقل كل من: من محمد أبو عطوان (50 عاما) وروبين عبد الصمد الهنيني (24 عاما) وتامر وليد أبو شامة (24 عاما) ومعتز أبو ريا (25 عاما) وفهمي عبد الله حلايقة (42 عاما)، ومحمد محمود عاصي حلايقة (36 عاما) وفؤاد محمد بدوي حلايقة (26 عاما) من بلدة الشيوخ وسعيد المرسي( 30 عاما) وخالد حسن السعافين (24 عاما) ومحمد الشرباتي (24 عاما) ومحمد عبد الكريم دودين (22 عاما).

وفي محافظة سلفيت، حسب البيان، اعتقل كل من: بسام سبتي عياش (26 عاما) من قرية رافات ومؤمن جمال(16 عاما) من وواثق مرعي (19 عاما) من قرية قراوة بني حسان وجمال اسماعيل الخطيب (38 عاما) من قرية دير استيا ومعاذ مهيب مرعي(15 عاما) من قراوة بني حسان وإيهاب عبد الكريم (35 عاما) من قرية بديا، كما اعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة طولكرم خالد حسين عواد( 22 عاما) وعبد الله أحمد دويكات (22 عاما).

وأضاف البيان أنه في محافظة رام الله اعتقل كل من: نعمان محمد أبو جحيشة (44 عاما) من قرية خربثا المصباح، وفي محافظة جنين اعتقلت محمد أحمد عطياني (41 عاما) من قرية عنزة، كما اعتقلت في محافظة بيت لحم محمد محمود أبو العدس ( 33 عاما)، وأحمد رجا بني منية من قرية عقربا جنوب شرق نابلس.

ويأتي اتهام حماس بعد يومين على اعلان السلطة الفلسطينية في رام الله بدء العمل على "تفكيك" ملف اعتقال عناصر حماس والنظر في ملفات المعتقلين من الحركة للافراج عن كل من لا يهدد الامن حسب ما أفادت ذلك مصادر في السلطة.

في سياق آخر جددت الحكومة المقالة نفيها لوجود معتقلين سياسيين لديها في غزة، وقالت: "إن كافة الموقوفين على خلفيات جنائية وأمنية".

جاء ذلك في أعقاب زيارة قام بها وفد من منظمة الصليب الأحمر الدولي للموقوفين لدى جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة، حيث اطلع الوفد على الأوضاع الانسانية لإولئك الموقوفين.