الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يلتقي مدير عام وزارة الخارجية البلجيكية

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 11:07 )
أريحا -معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مدير عام وزارة الخارجية البلجيكية ريجي بود، يرافقه القنصل البلجيكي العام ليو بيترز.

وأكد د. عريقات بأن قرارا الحكومة الإسرائيلية طرح عطاءات لبناء 300 وحدة استيطانية والإصرار على استمرار النشاطات الاستيطانية، ورفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة وعدم قبول استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها، يُعتبر تحدياً إسرائيلياً سافراً ليس فقط للرئيس الأمريكي باراك أوباما بل لكافة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، اذ ان المجتمع الدولي اجمع على وجوب وجوب تنفيذ الأطراف للالتزامات المترتبة عليها من خارطة الطريق والاتفاقات الموقعة.

وتساءل د. عريقات إلى متى يستمر العالم في التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون؟. وكيف يمكن حتى الحديث عن الأمن والسلام والاستقرار وحقوق الإنسان والديمقراطية والقانون الدولي، في حين يستمر الاحتلال الإسرائيلي وما يرافقه من ممارسات إسرائيلية فاضحة تتركز جميعها على خرق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وميثاق جنيف الرابع لعام 1949 ، واتفاقية لاهاي لعام 1907؟.

وشدد د. عريقات بأن الإصرار على تنفيذ الحكومة الإسرائيلية لخارطة الطريق لا يُعتبر شرطاً فلسطينياً وإنما تنفيذاً لالتزاماتها، محذرا من الآثار التدميرية المترتبة على استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية تحت أي مسمى، فأما أن يجمد النشاط الاستيطاني بشكل تام، أو يستمر ويستمر معه تدمير فكرة الدولتين.